` `

أردوغان لم يشيع قتلى أتراك في ليبيا، ولم ينعى الجنرال غولر

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
سياسة
9 يوليو 2020
أردوغان لم يشيع قتلى أتراك في ليبيا، ولم ينعى الجنرال غولر
الصورة من مراسم تشييع اللواء آيدوغان آيدن عام 2017 (تويتر)

الادعاء

أردوغان ينعى الجنرال التركي يشار غولر في تغريدةٍ له ويُشارك في جنازته وجنازة جنود أتراك قُتلوا في قاعدة الوطية الليبية.

الخبر المتداول

تداولت حسابات على موقعي التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر تغريدةً نُسبت للرئيس التركي رجب طيب أردوغان، ينعى من خلالها الجنرال التركي يشار غولر، مُرفقة بصورته وهو يحمل نعش عليه العلم التُركي، وتمّ تداول الصورة مع ادّعاءات مختلفة، تارةً على أنها من مراسم تشييع غولر وأُخرى على أنها من مراسم تشييع جنود أتراك قُتلوا في قاعدة الوطية في ليبيا حديثاً. وقد تداولت الصورة سابقاً في فبراير/شباط من العام الحالي على أنها جنود أتراك قُتلوا على الحدود السورية.

صورة متعلقة توضيحية

صورة متعلقة توضيحية

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الصورة والتغريدة المتداولة ووجد أن الصورة قديمة، إذ نُشرت على الصفحة الرسمية لموقع رئاسة الجمهورية التركية عام 2017 عند مشاركة أردوغان في جنازة اللواء آيدوغان آيدن، الذي قضى إثر تحطم مروحية عسكرية في بلدة شانوبا التابعة لولاية شرناق التركية.

أما بخصوص التغريدة المتداولة على أنها لأردوغان، فهي زائفة، إذ لم ينشُر الرئيس التركي نعياً للجنرال يشار غولر عبر صفحته الرسمية على موقع تويتر، وقد تمّت فبركتها. و تجدر الإشارة إلى أن غولر لم يُقتل إثر استهداف قاعدة الوطية في ليبيا، ومازال على قيد الحياة، إذ تحقق مسبار من الخبر يتاريخ 6 يوليو/تموز الفائت  ووجد أنه زائف.

صورة متعلقة توضيحية

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة