` `

إسبانيا لم تقرر تسليم الفنان ورجل الأعمال المصري محمد علي إلى بلده

خالد إسماعيل خالد إسماعيل
سياسة
14 أغسطس 2020
إسبانيا لم تقرر تسليم الفنان ورجل الأعمال المصري محمد علي إلى بلده
نفت شركة المحاماة الخاصة به لمسبار هذه الأنباء(Instagram)

الادعاء

السلطات الإسبانية تقرر تسليم رجل الأعمال والمقاول والفنان المصري محمد علي إلى مصر خلال الأيام القادمة.

الخبر المتداول

تداولت حسابات وصفحات مصرية عبر منصات التواصل الاجتماعي، خبراً مفاده أن القضاء الإسباني قرر تسليم الفنان والمقاول ورجل الأعمال المصري محمد علي خلال الأيام القادمة إلى سلطات بلده، بعد الضجة التي افتعلها إثر دعواته إلى التظاهر في مصر ضد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي العام الفائت.

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الخبر المتداول وتبين أنه غير صحيح؛ فلم تنشر وزارة العدل الإسبانية أو  أي جهة رسمية إسبانية بياناً حول الأمر، كما لم تنشر أي وسيلة إعلامية دولية الخبر. ونفى محمد علي الخبر عبر حسابه على "إنستغرام " قائلاً " كفاية إشاعات يا نظام كذاب".

وفي السياق ذاته تواصل "مسبار" مع شركة المحاماة التي تتولى الدفاع عن الفنان محمد علي، وأكدت أن الجلسة المحددة لتقديم محمد علي الأوراق والمستندات للرد على ما قدمته الحكومة المصرية من ادعاء لا يزال موعدها الأسبوع المقبل.

وكان محمد علي أكد في مداخلة مع قناة الجزيرة في الخامس عشر من يوليو/تموز الفائت، أنّ جهات التحقيق الإسبانية أمهلته 45 يوماً منذ استدعائه في السابع من يوليو/تموز الفائت، لكي يقدم الأوراق التي تدل على صحة موقفه.

 وذكرت الصحف الإسبانية أن قرار المحكمة قد يستغرق صدوره سنوات، كما لا توجد إتفاقية لتسليم المطلوبين بين البلدين.

جدير بالذكر أيضاً أن الحكومة المصرية قامت باستخدام آليات الإنتربول، وخاصية التنبيهات الدولية، لتشديد حصارها على المعارضين في الخارج.

 

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة