` `

صورتان قديمتان وليستا للاحتجاجات الأخيرة في محافظة تطاوين

عائشة غربي عائشة غربي
أخبار
25 نوفمبر 2020
صورتان قديمتان وليستا للاحتجاجات الأخيرة في محافظة تطاوين
الصورتان لاحتجاجات في مدينة تطاوين عام 2017 (تويتر)

الادعاء

صورتان لحرق مركز الحرس الوطني في محافظة تطاوين خلال الاحتجاجات الأخيرة.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثاً، صورتان ادعت أنهما لحرق مركز الحرس الوطني في محافظة تطاوين التونسية خلال الاحتجاجات الأخيرة.

Capture.PNG
0.PNG

00.PNG

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الصورتين المتداولتين وتبين أنهما مضللتان، وليستا لحرق محتجين لمركز الحرس الوطني في مدينة تطاوين بعد الاحتجاجات الأخيرة. ووجد "مسبار" أنهما تعودان إلى يوم 23 مايو/أيار عام 2017، خلال مواجهات بين مواطنين وقوات الأمن في المحافظة، أشعل خلالها المتظاهرون النيران في مركز الحرس الوطني وسياراته.

 ويأتي ذلك عقب مقتل المتظاهر أنور السكرافي متأثراً بجروح أصيب بها في 22 مايو/أيار 2017، حين دهسته سيارة تابعة للحرس الوطني، خلال اشتباكات مع قوات الأمن، أثناء محاولة محتجين اقتحام محطة الكامور لضخ البترول.

77.PNG
777.PNG

يُذكر أن الاحتجاجات عادت إلى مدينة تطاوين يوم 17 نوفمبر/تشرين الثاني 2020، على خلفية إصدار بطاقة إيداع بالسجن في حق المنسق العام لتنسيقية الكامور، ضو الغول.

تُعد تنسيقية الكامور، حركة احتجاجية في محافظة تطاوين، بدأت اعتصامها عام 2017 للمطالبة بحقها في التنمية والتشغيل، ومنعت عبور الشاحنات والسيارات إلى حقول النفط في الجهة، بعد نصبها الخيام في منطقة الكامور، نقطة العبور الرئيسية نحو حقول البترول. وتم الاتفاق النهائي بين الحكومة والمحتجين في الجهة، يوم 6 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري.

اقرأ/ي/أيضاً

الصورة ليست لشاحنة نقل تابعة للجيش المغربي

الصورة ليست لتدمير دبابة كانت تنقل أسلحة لجبهة البوليساريو

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة