` `

إعلان مزيف تظهر فيه صورتك الشخصية ويعدك بآلاف الدولارات

أسماء الغول أسماء الغول
أعمال
5 ديسمبر 2020
إعلان مزيف تظهر فيه صورتك الشخصية ويعدك بآلاف الدولارات
اشتكى عدد من المشاركين أنه لم تصلهم أي مبالغ مالية (فيسبوك)

الادعاء

إعلان بعشرات آلاف الدولارات لأي مستخدم تظهر صورته في إعلان المسابقة، ويسجل بمعلوماته الشخصية، وذلك بالتعاون مع شركات الوليد بن طلال وولي العهد السعودي محمد بن سلمان.

الخبر المتداول

 تداولت حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي خلال شهر نوفمبر/تشرين الثاني المنصرم، وشهر ديسمبر/كانون الأول الجاري، إعلاناً للفوز لأي صاحب صورة تظهر في الإعلان بأنه ربح 85 ألف دولار، ويقول الإعلان "عمري 30 سنة لا أكذب، غداً استلامك يوم الجمعة المصادف 85 ألف دولار، تم إرسال المبلغ إليك يا صاحب الصورة، بالتعاون مع الملك محمد ابن سلمان والأخ وليد بن طلال، بحثنا كثيراً، وأنت وين مختفي يا صاحب الصورة، هل استلمت المبلغ أم لا؟ صار 5 أيام أبحث عنك يا صاحب الصورة، أنت ربحت 85 ألف دولار، ربحتها معنا وتليفون أيفون برو، ألف مبروك.. لا نكذب عليك".

ويختلف عُمر الذي ينشر الإعلان من شخص إلى آخر، كذلك المبلغ المالي إلا أن جميع نسخ الإعلان توضح أن المسابقة تم تنظيمها مع شركة وليد بن طلال ومحمد بن سلمان، كما أن الإعلان الذي يظهر على صفحة موقع فيسبوك يحمّل على الفور صورة صاحب الحساب التي يضعها كصورة "بروفايل".

صورة متعلقة توضيحية

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من المعلومات الواردة في الإعلان، ووجد أنها زائفة، وبها روابط تدفع المشاركين لتسجيل معلوماتهم الشخصية، ما يثير مخاوف حول كونها محاولة للسطو على الحسابات، كما اشتكى عدد من الذين شاركوا في المسابقة عدم تلقيهم شيئاً من المبالغ التي وُعدوا بها على الرغم من تسجيلهم فيها منذ عدة أسابيع، وبحث "مسبار" في مواقع شركات الوليد بن طلال ولم يجد أي إعلان مشابه.

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضا:

لا صحة لإلغاء نظام الكفالة في السعودية

بيان مفبرك لاتحاد الكرة السعودي يمنع استخدام لقب العالمي

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة