` `

لا يعترف بايدن في هذا الفيديو بسيادة المغرب على الصحراء

إسلام عزيز إسلام عزيز
سياسة
17 ديسمبر 2020
لا يعترف بايدن في هذا الفيديو بسيادة المغرب على الصحراء
المقطع مجتزأ من خطاب لجو بايدن يعود إلى عام 2014 (Getty)

الادعاء

جو بايدن بعترف بسيادة المغرب على الصحراء الغربية.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثاً، مقطع فيديو للرئيس الأميركي المنتخب حديثاً، جو بايدن، وادعت أنه صرح فيه أن المغرب له مكانة خاصة في قلوب الأميركيين، وهو أول بلد اعترف بالولايات المتحدة كدولة عام 1777. كما اعترف بايدن بسيادة المغرب على الصحراء الغربية.

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من المقطع المتداول وتبين أنه قديم والادعاء مضلل. إذ إن المقطع مجتزأ من خطاب لجو بايدن يعود إلى تاريخ 20 نوفمبر/تشرين الثاني عام 2014، عندما كان في زيارة إلى المغرب لحضور القمة العالمية الخامسة لريادة الأعمال في مدينة مراكش، وكان حينها يشغل منصب نائب الرئيس الأميركي السابق باراك أوباما.

وبالرجوع إلى الخطاب كاملاً، تبين أن جو بايدن تحدث بالفعل خلاله، عن أن المغرب أول بلد اعترف بالولايات المتحدة عام 1777، لكن لم يتحدث عن سيادة المغرب على الصحراء الغربية كما هو متداول.

وقال بادين: "من الجيد أن أكون هنا في مراكش في المغرب. ما لا يدركه معظم الناس هو أن المغرب يحتل مكانة خاصة في قلب الأميركيين. المغرب أول دولة في العالم تعترف بالولايات المتحدة الأميركية منذ 237 عاماً في ديسمبر/كانون الأول عام 1777. لذلك جئت إلى هنا لأقول لكم شكراً".

ويأتي المقطع المتداول، عقب إعلان الرئيس الأميركي الحالي، دونالد ترامب، يوم 10 ديسمبر/كانون الأول الجاري، توقيعه بياناً يعترف بالسيادة المغربية على الصحراء الغربية المتنازع عليها، إذ نشر تغريدة على تويتر: "لقد وقعت اليوم إعلاناً يعترف بالسيادة المغربية على الصحراء الغربية. وأضاف أن "اقتراح المغرب الجاد والواقعي للحكم الذاتي هو الأساس الوحيد لحل عادل ودائم لتحقيق السلام الدائم والازدهار".

اقرأ أيضاً:

الصورة مفبركة وليست لإعلان ترامب عن سيادة المغرب على الصحراء الغربية

تصريح مفبرك لكامالا هاريس عن إعلان ترامب بشأن الصحراء الغربية

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة