` `

فيديو رئيس الوزراء المصري وهو يعلن عن إجراءات مكافحة كورونا قديم

إسلام عزيز إسلام عزيز
أخبار
9 يناير 2021
فيديو رئيس الوزراء المصري وهو يعلن عن إجراءات مكافحة كورونا قديم
تعود هذه الإجراءات إلى مارس 2020 (فيسبوك)

الادعاء

قرارات جديدة من مجلس الوزارء المصري لمكافحة فايروس كورونا.

الخبر المتداول

تداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو لرئيس الوزراء المصري، مصطفى مدبولي، وهو يعلن عن إجراءات جديدة اتخذتها الدولة لمكافحة فايروس كورونا المستجد، ستستمر لمدة أسبوعين، وتشمل القرارات حظر حركة المواطنين وإيقاف وسائل النقل العام، وغيرها من القرارات. وادعت الحسابات أن الوزير أعلن عن هذه القرارات مؤخرًا.

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من المقطع المتداول وتبين أنه قديم والادعاء مضلل. إذ إنه يعود إلى مؤتمر صحفي في 24 مارس/آذار عام 2020، أعلن رئيس الوزراء فيه عن فرض حظر تجول ليلي في البلاد ابتداءً من السابعة مساءً حتى السادسة صباحًا لمدة 15 يومًا. كما أعلن مدبولي عن مجموعة من الإجراءات الجديدة تطبق للحد من تفشي فايروس كورونا المستجد، أبرزها حظر حركة المواطنين على كافة الطرق العامة من السابعة مساءٌ حتى صباح اليوم التالي، ووقف وسائل النقل الجماعي. وغلق إدارات الخدمات الحكومية للمواطنين والمحلات والمراكز التجارية باستثناء مكاتب الصحة والصيدليات والمخابز ومحلات البقالة، وبعض القرارات الأخرى.


يُذكر أن مجلس الوزراء المصري نفى صحة القرارات المذكورة في المقطع المتداول، بعد أن بدأ رواد مواقع التواصل الاجتماعي في تداوله أواخر شهر ديسمبر/كانون الأول الفائت، وأوضح أنه لم يصدر عنه أي قرارات جديدة مشابهة، كما أعلن عن عدة إجراءات جديدة مختلفة.

اقرأ/ي أيضاً:

هذه الصورة ليست لنفق عثر عليه الجيش المصري في سيناء

الفيديو لحادث سير في مصر سنة 2017 وليس حديثاً

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة