` `

الصورة ليست لشرطة جنوب أفريقيا وهي تنتظر رجلًا لا يرتدي الكمامة

أسماء المؤدب أسماء المؤدب
أخبار
5 فبراير 2021
الصورة ليست لشرطة جنوب أفريقيا وهي تنتظر رجلًا لا يرتدي الكمامة
الصورة لمظاهرة ضد إغلاق الشواطئ في الموزمبيق (تويتر)

الادعاء

شرطة جنوب أفريقيا تنتظر رجلًا حتى ينتهي من تأمله لتقبض عليه بتهمة عدم لبس الكمامة.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقعي فيسبوك وتويتر، منذ تاريخ 4 فبراير/شباط الجاري، صورةً لقوات الشرطة على أحد الشواطئ تحاصر شخصًا جالسًا، وأرفقتها بادعاء يقول إن شرطة جنوب أفريقيا تنتظر رجلاً حتى ينتهي من تأمله لتقبض عليه بتهمة عدم لبس الكمامة.



تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء وتبيّن أنه مضلّل، إذ تعود الصورة إلى مظاهرة في منطقة "كاب تاون" على سواحل دولة الموزمبيق، نفّذها عددٌ من رواد الشواطئ يوم السبت 30 يناير/كانون الثاني الفائت، تعبيرًا عن رفضهم لإجراءات الغلق العام لمنع تفشي فايروس كورونا المستجد، وحظر الاستجمام وارتياد الشواطئ.

وتُظهر الصورة تجمّع المتظاهرين بقيادة الرجل الذي جلس قبالة الشاطئ ورفض دعوات الشرطة له للعودة إلى المنزل والانصياع لأوامر منع ارتياد الشواطئ، إذ اعتبر المتظاهرون إنّ إغلاق الشاطئ يتعارض مع حقوقهم الإنسانية الأساسية، منها حرية التنقل.

ووفق مقطع فيديو صوّر المظاهرة، اجتمعت قوات من الشرطة في الشاطئ وحملت العناصر الهراوات وقنابل الصوت لدفع المتظاهرين إلى العودة إلى منازلهم وليس لمعاقبتهم على عدم ارتداء الكمامات مثلما ورد في الخبر المتداول. وأمام تمسك الحاضرين بالرفض، اضطرت الوحدات الأمنية إلى الانسحاب.

اقرأ/ي أيضًا

صورة العروس التي طلبت من زوجها معانقة حبيبها السابق ليست في مصر

الصورة من المطالبة برحيل غورباتشوف 1991 في روسيا وليست حديثة

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة