` `

لا وجود لدراسة علمية تقول إن المنسف يخفف أعراض كورونا

بيان حمدان بيان حمدان
صحة
6 فبراير 2021
لا وجود لدراسة علمية تقول إن المنسف يخفف أعراض كورونا
لا دليل علمي يدعم صحة ادعاءات جمعية المهندسين الوراثيين الأردنية (Getty)

الادعاء

دراسة أردنية: المنسف يخفف أعراض فايروس كورونا المستجد.

الخبر المتداول

تتداول مواقع إخبارية وصفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، منذ يوم 6 فبراير/شباط الجاري، ادعاءً بأن دراسة علمية أردنية أكدت أن أكلة المنسف تخفف من أعراض كوفيد-19.

Graphical user interface, application

Description automatically generated

Graphical user interface

Description automatically generated

Graphical user interface, website

Description automatically generated

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء المتداول ووجد أنه زائف، إذ لا وجود لدراسة علمية أردنية أو غير أردنية تشير إلى أن أكلة المنسف تخفف من أعراض فايروس كورونا المستجد. موقع الوكيل الإخباري الأردني كان أول من نشر الادعاء، ثم بدأت مواقع إخبارية عربية، وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي بنقل الخبر عنه وتداوله. وجاء في متن الخبر أن جمعية المهندسين الوراثيين الأردنية نشرت على صفحتها الرسمية في موقع فيسبوك دراسةً حول وجود علاقة بين "المنسف وانخفاض مستويات دخول المستشفى" لمن يصابون بفايروس كورونا المستجد.

Text, letter

Description automatically generated

بالرجوع إلى صفحة جمعية المهندسين الوراثيين الأردنية، وجد "مسبار" أنها بالفعل نشرت رابط دراسة تعود للبنك الحيوي البريطاني (UK BioBank) وليست دراسة أردنية كما هو متداول ولكنها أشارت صراحةً في نص المنشور  إلى وجود علاقة بين أكلة المنسف الأردنية والتخفيف من أعراض كوفيد -19 الحادة، واستندت في هذا الادعاء إلى نتائج الدراسة عن ارتباط المستويات المرتفعة من الكوليسترول النافع (HDL) في الجسم، بانخفاض الإصابة بالأعراض القوية لفايروس كورونا المستجد، زاعمةً أن "المنسف" يحتوي على نسب عالية من الكوليسترول النافع، وأشارت في التعليقات إلى أن ادعائها بأن "المنسف" غني بالكوليسترول النافع مبني على أساس أنه مكوّن من اللبن، وأن هناك بعض الدراسات الحديثة تظهر علاقة بين استهلاك منتجات اللبن كاملة الدسم المخمرة وانخفاض نسب الكوليسترول الضار في الجسم.

Graphical user interface, text, application

Description automatically generated

ادعاءات الجمعية لا تمت للعلم بصلة، ويتلخص تضليلها وعدم دقتها في نقطتين أساسيتين:

  • أبرز مكونات أكلة المنسف: لبن مطبوخ، بشكليه السائل والمجمد، ولحم وأرز و مكسرات مقلّاة بمادة السمن، وأثر استهلاك هذه المكونات مجتمعة على الجسم يختلف عن أثر استهلاك منتجات اللبن وحدها، ولا وجود لأي دراسة علمية حول علاقة استهلاك "المنسف" بمستويات الكوليسترول النافع في الجسم وهو ما وضحه أكثر من طبيب أردني في التعليقات على منشور الجمعية في سياق مُحذّر من الأخذ بمحتواه، وبالتالي فإن ادعاء الجمعية ما هو إلا تخمين ولا يستند إلى دليل علمي.
  • الدراسة التي نشرتها الجمعية والتي تعود للبنك الحيوي البريطاني هي دراسة غير محكّمة علميًّا أصلًا، إذ إنها منشورة على موقع medRxiv والذي هو أرشيف إلكتروني للمواد البحثية غير المحكمة، وفي وصف الموقع، تم التنبيه إلى ضرورة عدم اعتماد محتوى المواد المنشورة عليه في إجراء دراسات سريرية أو توجيه سلوك متعلق بالصحة، وإلى ضرورة عدم الترويج للمعلومات الواردة في المواد المنشورة على أنها أكيدة أو تم التثبت منها. كما أشار الموقع بوضوح لكون الدراسة غير محكّمة في رأس الصفحة التي نشرت الدراسة.

Graphical user interface, text, application, email

Description automatically generated

 

اقرأ/ي أيضًا

الصورة ليست للقاح كورونا أُنتجَ عام 2019

لم يقترح العلماء تقصير مدة الدقيقة إلى 59 ثانية

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة