` `

الصورة من عام 2018 وليست لدب هاجم حديثًا قرية شمال العراق

أنس ناصيف أنس ناصيف
أخبار
25 فبراير 2021
الصورة من عام 2018 وليست لدب هاجم حديثًا قرية شمال العراق
أُطلقت 6 دببة في جبال محافظة دهوك لإثراء الحياة البرية (SAFIN HAMED/AFP via Getty Images)

الادعاء

صورة دب هاجم قرية أشاوا بناحية سرسنك في محافظة دهوك شمال العراق.

الخبر المتداول

نشرت صفحات وحسابات معظمها عراقية، على موقعي التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر، منذ 24 فبراير/شباط الجاري، صورةً مرفقة بخبر تداوله عشرات المستخدمين، يظهر فيها دبٌ يبدو وكأنه يهاجم فتاتين تلبسان زيًّا عسكريًّا. وأفاد الخبر أنّ دبًّا هاجم قرية أشاوا بناحية سرسنك في محافظة دهوك العراقية، مخلّفًا أضرارًا بمشاريع الثروة الحيوانية ومسبّبًا حالة هلعٍ لدى الأهالي.

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الصورة المتداولة، وتبيّن أنها مضللة، فهي ليست لدبٍّ هاجم حديثًا قرية في محافظة دهوك، إذ التُقطت في 4 مارس/آذار 2018 لمقاتلات من قوات البشمركة الكردية العراقية، أثناء إطلاقهنّ بحضور صحافيين دبًّا في البريّة في جبال غارا قرب مدينة دهوك شمال العراق، بعدما أنقذه نشطاء من منظمة غير حكومية كانت تحتفظ به في منزل خاص، حسبما ذكرت وكالة Getty للصور.

وأفادت أنباء لم يتسنّ لـ "مسبار" التثبت من دقتها، عن مهاجمة دبٍّ لدواجن ومواشي في ناحية سرسنك في محافظة دهوك، وفق ما نقلت وكالة شفق نيوز عن مصدر أمني لم تكشف عن هويته.

يُذكر أنّ منظمة التعاون الكردي الأميركي قد أطلقت في 11 فبراير الجاري، 6 دببة في جبال كارة في محافظة دهوك، بهدف حمايتها من الانقراض وإثراء الحياة البريّة.

اقرأ/ي أيضًا:

الصورة ليست لحوّامة تركية سقطت في إقليم كردستان العراق

انبثاق النار من نبع في كردستان العراق ظاهرة طبيعية

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة