` `

الإدراة الأميركية لم تفرض عقوبات على حاكم مصرف لبنان

أنس ناصيف أنس ناصيف
سياسة
9 مارس 2021
الإدراة الأميركية لم تفرض عقوبات على حاكم مصرف لبنان
يتولى رياض سلامة منصب حاكم مصرف لبنان منذ عام 1993 (Getty)

الادعاء

عقوبات أميركية على حاكم مصرف لبنان رياض سلامة.

الخبر المتداول

يتداول مستخدمون على مواقع التواصل الاجتماعي، منذ 4 مارس/آذار الجاري، خبرًا يُفيد بفرض الإدارة الأميركية عقوبات على حاكم مصرف لبنان رياض سلامة.

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الخبر، ووجد أنّه زائف، إذ لم تُعلن الإدارة الأميركية عن فرضها عقوبات على حاكم مصرف لبنان رياض سلامة، كما نفى متحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية لوكالة رويترز للأنباء، صحّة التقارير التي ادّعت أنّ الإدراة الأميركية تدرس احتمال فرض عقوبات على سلامة.

وتحدّث تقريرٌ لوكالة بلومبيرغ للأنباء يوم الخميس 4 مارس الجاري، أنّ إدراة الرئيس الأميركي جو بايدن، تدرس إمكانية فرض عقوبات على حاكم مصرف لبنان، وأنّها ناقشت مسألة اتخاذ إجراءات منسّقة مع الأوروبيين لاستهداف سلامة بعقوبات مشتركة.

إلّا أنّ المتحدث الإعلامي في السفارة الأميركية في لبنان كايسي بونفيلد، نفى لصحيفة العربي الجديد صحّة ما ورد في تقرير "بلومبيرغ"، قائلًا "رأينا تقارير تتحدث عن عقوبات محتملة على رياض سلامة، هي غير صحيحة".

بدوره أعلن رياض سلامة يوم الجمعة 5 مارس الجاري، أنّه سيتقدم بسلسلة دعاوى قانونية داخل لبنان وخارجه ضد وكالة بلومبيرغ بسبب نشرها تلك الأنباء.

ويتولى رياض سلامة منصب حاكم مصرف لبنان منذ عام 1993، وهو الحاكم الخامس لمصرف لبنان الذي تأسس عام 1964، وكان قد نفى في شهر يناير/كانون الثاني الفائت صحة ادعاءات بتحويله أموال خارج البلاد.

ويشهد لبنان أزمة اقتصادية ومعيشية، إذ وصل سعر صرف الدولار الأميركي مؤخرًا إلى نحو 10 آلاف ليرة.

اقرأ/ي أيضًا:

الفيديو من الصين وليس لمقتل شاب سوري في لبنان

الفيديو لمظاهرات قديمة في حيّ السلم بلبنان وليست حديثة

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة