` `

لم يُغلق الأردن مجاله الجوي أمام الإسرائيليين لكنه وضع عقبات أمام رحلة نتنياهو للإمارات

مريم هواري مريم هواري
سياسة
16 مارس 2021
لم يُغلق الأردن مجاله الجوي أمام الإسرائيليين لكنه وضع عقبات أمام رحلة نتنياهو للإمارات
وضع الأردن عقبات أمام رحلة نتنياهو عقب عرقلة زيارة ولي العهد للأقصى (Getty)

الادعاء

وسائل إعلام إسرائيلية: الأردن لم يغلق مجاله الجوي أبدًا مع "إسرائيل" ولم يضع عقبات أمام رحلة نتنياهو.

الخبر المتداول

تداولت بعض المواقع الإخبارية، خبرًا بتاريخ 14 مارس/آذار الجاري، مفاده أنَّ وسائل إعلام إسرائيلية، ذكرت أن الأردن لم يغلق مجاله الجوي أبدًا مع "إسرائيل" ولم يضع عقبات أمام رحلة نتنياهو للإمارات العربية المتّحدة الّتي كانت مقرّرة بتاريخ 11 مارس الجاري.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الخبر المتداول ووجد أنّه انتقائي. إذ لم تنفي وسائل إعلام إسرائيلية وضع الأردن لعقبات أمام رحلة رئيس الوزراء الإسرائيلي للإمارات، والّتي كانت مقرّرة بتاريخ 11 مارس/آذار الجاري. وقد نُشر الخبر المتداول نقلًا عن فقرةٍ من تقريرٍ للصحفي الإسرائيلي في موقع معاريف، بن كاسبيت، بتاريخ 14 مارس الجاري، قال فيها إنّ "الأردنيون لم يغلقوا الأجواء مع إسرائيل على الإطلاق ولم يُثيروا صعوبات بشأن خطة طيران رئيس الوزراء فوق أراضيهم.. لكنّهم فعلوا شيئًا مختلفًا تمامًا، أخّروا الطائرة الّتي أطلقتها دولة الإمارات العربية المتحدة لنتنياهو، وهبطت الطائرة في عمّان ثم قرر الأردنيون عدم الموافقة على طيرانها لإسرائيل"، بالتالي، تناقلت المواقع الإخبارية أقوال الصحفي في التقرير على أنّها خبر عاجل، إلّا أنّه وفق ما أشار إليه التقرير، لم يضع الأردن عقبات أمام رحلة نتنياهو فيما يخص مجاله الجوي، لكّنه وضع عقبة أمام وصول الطائرة الإماراتية الخاصة بنتنياهو لـ"إسرائيل".

 كما أنّ التقارير المتداولة في المواقع الإخبارية الإسرائيلية المركزية حول الحادثة، أِشارت إلى أنّ عدم زيارة نتنياهو للإمارات كان بسبب تأخير موافقة الأردن على مسار طائرة نتنياهو في مجالها الجوّي، كما قال نتنياهو إنّ زيارته للإمارات لم تحدث بسبب سوء تفاهم وصعوبات في التنسيق مع الأردن، وأعلن مكتبه أنّ زيارته للإمارات تأجلت بسبب "صعوباتٍ في تنسيق رحلة نتنياهو في المجال الجوي الأردني"، وأضاف البيان والتقارير أنّ الأردن وافق على مسار طائرة نتنياهو بعد عدّة ساعات.

ويٌذكر أن مواقع إخبارية نشرت تقاريرًا عن عرقلة السلطات الإسرائيلية لزيارة ولي العهد الأردني، حسين بن عبد الله، إلى المسجد الأقصى في ذكرى الإسراء والمعراج، بتاريخ 10 مارس الجاري، وفي إجابة وزير الخارجية الأردني على سؤال حول إذا ما وضعت الأردن عقبات أمام رحلة نتنياهو للإمارات، في مقابلةٍ له مع قناة سي إن إن، بتاريخ 12 مارس، قال إنّه من غير الممكن "خلق ظروف لم تسمح بإتمام زيارة ولي العهد للمسجد الأقصى، وبالمقابل أن يتوقّع نتنياهو أن يزور الأردن ويطير عبر أجوائها"، بالإشارة إلى رد الأردن على هذه الحادثة.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا:

صورة قديمة بالزي العسكري لمدير مستشفى البشير في الأردن

الصورة للصحفية البريطانية لورين بوث وليست لمسؤولة إسرائيلية مع إسماعيل هنيّة

تصنيف الخبر

انتقائي

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة