` `

الفيديو ليس لاشتباكات مسلحة في محافظة قنا المصرية

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
28 أبريل 2021
الفيديو ليس لاشتباكات مسلحة في محافظة قنا المصرية
المقطع الذي يظهر إطلاق نار في الليل من العراق (يوتيوب)

الادعاء

مواطنون يوثقون لحظات رعب عاشها أهالي قريتي أسمنت وبشلاو في محافظة قنا، خلال اشتباكات مسلحة بين عائلتين.

الخبر المتداول

تتداول مواقع إخبارية وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، منذ تاريخ 27 أبريل/نيسان الجاري، مقطع فيديو زعم متداولوه أنه لاشتباكات مسلحة بين قريتي أسمنت وبشلاو في محافظة قنا، جنوبي مصر، خلال اشتباكات بين عائلتين هناك. ويُوثق المقطع المتداول مشاهد إطلاق نار في الليل وأخرى في النهار.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاءالمتداول واتضح أنه مضلل جزئيًّا. إذ إنّ مقطع الفيديو الذي يُظهر إطلاق نار في الليل ليس من مصر، ونُشر على موقع يوتيوب في نوفمبر/تشرين الثاني 2020، لمواجهات في منطقة الماجدية في العراق، بعنوان "عركة بيت كعيد وبيت جويبر". 

وبالبحث عن كلمة "عركة بيت كعيد وبيت جويبر" على "يوتيوب" ظهرت مقاطع فيديو أخرى منشورة في نوفمبر/تشرين الثاني 2020، تصور إطلاق نار من المكان نفسه ومن زاوية مختلفة.

أما عن الجزء الثاني من المقطع المتداول، الذي يُظهر إطلاق نار في وضح النهار، تبين أنّه منشور على "يوتيوب" بتاريخ 28 أبريل الجاري، تحت عنوان "لليوم الثاني اشتباكات عنيفة بقنا مركز نقادة بين أسمنت وبشلاو". ولم ينشر بتاريخ أقدم من هذا.

يُذكر أن المقطع المتداول انتشر تزامنًا مع حملة أمنية شنتها مديرية أمن قنا بتاريخ 26 أبريل الجاري، استهدفت قرية أسمنت التابعة لمركز نقادة غربي المحافظة، بعد تبادل إطلاق أعيرة نارية.

اقرأ/ي أيضًا:

خبر ترشيح الباحثة المصرية إلهام فضالي لجائزة نوبل غير صحيح

الصورة ليست لمظاهرة في إثيوبيا رٌفع فيها علم مصر

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة