` `

الصورة قديمة من أفغانستان وليست من العدوان الأخير على غزة

بيان حمدان بيان حمدان
أخبار
26 مايو 2021
الصورة قديمة من أفغانستان وليست من العدوان الأخير على غزة
الصورة لطفلة أفغانية التُقطت عام 2009 (فيسبوك)

الادعاء

صورة لإحدى ضحايا قنابل الفسفور الأبيض الإسرائيلية المستخدمة خلال الحرب الأخيرة على قطاع غزة.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، صورة طفلة مصابة بحروق بليغة، ادّعت أنّها إحدى ضحايا قنابل الفسفور الأبيض الإسرائيلية المستخدمة خلال الحرب الأخيرة على قطاع غزة.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء المتداول ووجد أنّه مضلل، إذ أشار البحث العكسي على محرّك Tineye إلى الصورة منشورةً في مواقع إخبارية بتواريخ سابقة، ومرفقةً بتعليق يشير إلى أنّ وكالة أسوشييتد برس وزّعت الصورة عام 2009 وأنّها ملتقطة في أفغانستان. 

وبالبحث داخل موقع AP Images باستخدام بعض الكلمات المفتاحية، عثر "مسبار" على الصورة وتبيّن أنّها تظهر طفلةً أفغانية، تبلغ من العمر 8 سنوات، تتعالج داخل مستشفى القوات المسلحة الأميركية في قاعدة باغرام الجوبة شمال كابول في أفغانستان، من إصابتها بقنبلة فسفور أبيض، أثناء مواجهات بين قوات فرنسية وقوات طالبان.

صورة متعلقة توضيحية

وفيما يتعلّق باستخدام إسرائيل للفسفور الأبيض خلال حربها الأخيرة على غزة، لم يعثر "مسبار" على أية تقارير رسميّة تدعم صحة الادعاء. 

ومن الجدير بالذكر أنّ إسرائيل شنّت ضربات صاروخية كثيفة على قطاع غزة، استمرّت منذ 10 مايو/أيار حتى 20 مايو، أسفرت عن أكثر من 230 شهيدًا، وإصابة أكثر من 1900 فلسطينيًّا، وفقًا لمعطيات وزارة الصحة الفلسطينية. 

اقرأ/ي أيضًا: 

الفيديو قديم ولم يعلن فيه هنيّة تبرع حماس بمليون دولار لحزب الله اللبناني

معاذ العمارنة لم يستشهد والصورة لتضامن الصحافة الماليزية مع إصابته
 

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة