` `

تصريحات مفبركة منسوبة لإسماعيل هنية حول مصر

إسلام عزيز إسلام عزيز
أخبار
26 مايو 2021
تصريحات مفبركة منسوبة لإسماعيل هنية حول مصر
لم يصدر عن إسماعيل هنية أي تصريحات بهذا الخصوص (تويتر)

الادعاء

إسماعيل هنية: لدينا في غزة 25 ألف جندي و5 آلاف انتحاري قادرين على احتلال مصر وکسر الجيش والشرطة المصرية و تدميرهم في ساعات.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، تصريحًا منسوبًا لرئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إسماعيل هنية، تدعي أنه قال "لدينا بغزة 25 ألف جندي و5 آلاف انتحاري قادرين علي احتلال مصر وکسر الجيش والشرطة المصرية و تدميرهم في ساعات".

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الخبر المتداول وتبين أنّه زائف، ولا أساس له من الصحة. إذ لم يصدر عن إسماعيل هنية أيّ تصريحات بهذا الخصوص، كما أنّ التصريح المتداول يُعاد تداوله منذ سنوات، ولم ينشره مصدر رسمي.

وتشهد العلاقات المصرية مع حركة حماس تطورًا كبيرًا منذ فترة، وعُقد بين الطرفين أكثر من اجتماع، وزار هنية مصر في عامي 2017 و2019، والتقى بعدد من المسؤولين، من بينهم شيخ الأزهر ومدير المخابرات العامة، كما ظهر على عدة قنوات فضائية مصرية تحدث فيها عن العلاقات الجيدة مع النظام المصري.

ووجه رئيس المكتب السياسي لحركة حماس الشكر إلى مصر، في أول خطاب له بعد وقف إطلاق النار، لدورها في إنهاء العدوان الإسرائيلي الأخير على قطاع غزة، والذي أدى إلى استشهاد المئات من الفلسطينيين وإصابة الآلاف. 

وأعلنت حركة حماس، يوم 25 مايو/أيار الجاري، أنَّ وفدًا برئاسة رئيس مكتبها السياسي إسماعيل هنية، سيزور القاهرة خلال الأيام المقبلة، بعد تلقي دعوة من مصر.

اقرأ/ي أيضًا:

الفيديو قديم ولم يعلن فيه هنيّة تبرع حماس بمليون دولار لحزب الله اللبناني

فيديو قديم لأبو عبيدة وهو يدخل حفل تأبين للشهداء على ظهر دبابة

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة