` `

معاذ العمارنة لم يستشهد والصورة لتضامن الصحافة الماليزية مع إصابته

عبد القادر بن مسعود عبد القادر بن مسعود
أخبار
26 مايو 2021
معاذ العمارنة لم يستشهد والصورة لتضامن الصحافة الماليزية مع إصابته
صورة تضامن صحفيي التلفزيون الماليزي قديمة (فيسبوك)

الادعاء

صور لمُذيعي التلفزيون الماليزي يظهرون على الشاشات وهم يُخفون عينًا تضامُنًا مع الصحافي الفلسطيني الذي استُشهد بطلقة في عينه على يد جيش الاحتلال الإسرائيلي. 

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، صورة تدّعي أنها لصحفيين من ماليزيا وهم يُخفون أعينهم اليسرى أثناء البث؛ تضامُنًا مع صحافي فلسطيني استشهد مؤخرًا بطلقة في عينه على يد جيش الاحتلال الإسرائيلي.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء المتداول ووجد أنّه مضلل، إذ إنّ صورة تضامن صحفيي التلفزيون الماليزي قديمة وتعود إلى عام 2019، حين أُصيب الصحافي الفلسطيني معاذ العمارنة وفقد عينه بعد أن أطلق جيش الاحتلال النار عليه، ما خلّف موجة تضامن عالمية كبيرة معه وإدانة واسعة للاحتلال الإسرائيلي، إذ تضامن مذيعو قناة الهجرة الماليزية يوم 21 نوفمبر/تشرين الثاني 2019 مع إصابة العمارنة بتغطية العين اليسرى أثناء البث.

صورة متعلقة توضيحية

وكان الصحافي العمارنة قد أصيب في 15 نوفمبر 2019، خلال تغطيته فعالية ضد الاستيطان الإسرائيلي ببلدة صوريف، غرب مدينة الخليل في الضفة الغربية، بطلقة نارية أصابت عينه اليسرى، ولم يستشهد.

صورة متعلقة توضيحية

وشهدت الحرب الإسرائيلية الأخيرة على قطاع غزة استهدافًا واسعًا للصحفيين، فقد استشهد الصحافي يوسف أبو حسين إثر قصف طائرات الاحتلال منزله، وتعرّض مكتب كلٍ من قناة الجزيرة ووكالة أسوشييتد برس في القطاع للتدمير الكامل، لكن لم ترد أخبار من مصادر موثوقة عن استشهاد صحافي جرّاء إصابته في العين من قِبل جيش الاحتلال.

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا:

المقطع من لعبة فيديو وليس لاستهداف بارجة إسرائيلية في بحر غزة

صورة الشهيد المبتسم ليست من العدوان الأخير على قطاع غزة

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة