` `

الأونروا تنفي منع حماس دخول الوقود إلى غزة من معبر كرم أبو سالم

محمد الخالدي محمد الخالدي
أخبار
14 يونيو 2021
الأونروا تنفي منع حماس دخول الوقود إلى غزة من معبر كرم أبو سالم
نفى المتحدث باسم الأونروا لمسبار الخبر المتداول (Getty)

الادعاء

حركة حماس منعت دخول شاحنات وقود لصالح وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) عبر معبر كرم أبو سالم إلى قطاع غزة.

الخبر المتداول

نشرت مواقع إلكترونية عبرية وعربية، حديثًا، خبرًا مفاده أنّ حركة حماس منعت دخول شاحنات وقود لصالح وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) عبر معبر كرم أبو سالم إلى قطاع غزة.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادعاء، ووجد أنّه مُضلّل، إذ نفى المتحدث باسم الأونروا عدنان أبو حسنة في اتصالٍ مع "مسبار"، صحة الخبر، وقال إنّ حماس لم تمنع دخول شاحنات الوقود التابعة للوكالة إلى قطاع غزة عبر معبر كرم أبو سالم، إنّما ما حصل هو تأخّر دخول بعض الشاحنات إلى القطاع بسبب مشكلة فنيّة طرأت من جانب المتعهد الذي يُورّد الوقود.

وتمنع سلطات الاحتلال دخول الوقود لمحطة توليد الكهرباء الوحيدة في غزة بعد العدوان الأخير عليها، ما تسبب بعجز كبير في الكهرباء وصل إلى 58.2%، ويهدد حياة المرضى في مستشفيات القطاع في ظل انتشار وباء كورونا ووجود مئات الإصابات نتيجة العدوان. 

صورة متعلقة توضيحية

يُشار أنّ معبر كرم أبو سالم هو معبر تجاري بين قطاع غزة والأراضي المحتلة، وتتحكم إسرائيل بدخول البضائع والوقود عبره إلى القطاع المحاصر منذ عام 2006.

اقرأ/ي أيضًا:

العربي الجديد لم تنشر عن قبول مصر طلب إسرائيلي بمنع إدخال الإسمنت إلى غزة

السنوار لم يحاور صحيفة يديعوت الإسرائيلية كما ذكر برنامج قطيش على سكاي نيوز

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة