` `

الصورة مجتزأة وحماس تنفي منع الدوحة هبوط طائرة أقلّت هنية من القاهرة

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
سياسة
16 يونيو 2021
الصورة مجتزأة وحماس تنفي منع الدوحة هبوط طائرة أقلّت هنية من القاهرة
الطائرة انطلقت من القاهرة وهبطت في مطار خاص في أبو ظبي (Getty)

الادعاء

صورة لمسار طائرة إسماعيل هنية القادمة من القاهرة، الطائرة مُنعت من الهبوط في قطر بطلب من رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق بنيامين نتنياهو.

الخبر المتداول

نشر الصحفي الإسرائيلي في قناة كان، إيتاي بلومنطال، بتاريخ 13 يونيو/حزيران الجاري، صورةً لمسار طائرة ادّعى أنّها طائرة تنفيذية مصرية متّجهة من القاهرة إلى قطر، وقال إنّ السلطات القطرية لم تسمح لها بالهبوط في الدوحة، وتساءل عمّا إذا كان رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية على متنها.

صورة متعلقة توضيحية

لاحقًا، تداولت حسابات على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، من ضمنها حساب الإسرائيلي إيدي كوهين، صورةً لمسار الطائرة، وادّعت أنّها كانت تقلّ على متنها رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية، وكانت متّجهة للعاصمة القطرية الدوحة، لكنّها مُنعت من الهبوط هناك بطلب من رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق بنيامين نتنياهو، بينما نشر البعض الصورة المتداولة وتساءلوا عمّا إذا كان إسماعيل هنية على متنها.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الصورة المتداولة ووجد أنّها مضلّلة ومجتزأة، إذ إنّ الطائرة أقلعت من القاهرة بتاريخ 13 يونيو/حزيران الجاري وهبطت في مطار البطين في أبو ظبي في اليوم ذاته، ولم تعد إلى مصر كما جاء في المنشور المتداول، ولم يتسنّ لـ “مسبار” التحقق من هوية ركّاب تلك الطائرة. يُذكر أنّ مطار البطين هو مطار للطيران الخاص في الإمارات العربية المتّحدة.

وقال مصدر من داخل المكتب السياسي في حماس لـ "مسبار" إنّ ما نشرته الصحافة العبرية لا أساس له من الصحة، متابعًا "عُدنا يوم الجمعة بتاريخ 11 يونيو/حزيران الجاري، إلى اسطنبول على متن طيران عادي مع شركة مصر للطيران إلى العاصمة التركية وليس إلى الدوحة، فهذه فبركة كاذبة"، مؤكدًا أنّ الفريق لا يتحرك بطائرة خاصة. وأضاف أنهم حاليًا في اسطنبول وبإمكانهم العودة إلى قطر وقتما يريدون، فلا يوجد أي تغيير بهذا الخصوص.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

ووصل وفد لحركة حماس، على رأسه إسماعيل هنية، إلى القاهرة بتاريخ 8 يونيو/حزيران الجاري، تلبيةً لدعوة من القيادة المصرية للمشاركة في الحوار الفلسطيني لإنهاء الانقسام.

كما نشرت صحيفة الأخبار اللبنانية بتاريخ 11 يونيو/حزيران أنّ إسماعيل هنية ينوي القيام بجولة في عدد من العواصم العربية والإقليمية من ضمنها بيروت وطهران، كما لم ترد أنباء عن مكان تواجد هنية بعد اجتماع القاهرة.

اقرأ/ي أيضًا:

فاتورة مفبركة لتكلفة إقامة إسماعيل هنية وفريقه في فندق مندرين بالدوحة

الصورة ليست لمستشفى الشفاء في غزة كما ادعى زعيم اليمين الإسرائيلي

تصنيف الخبر

انتقائي

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة