` `

الفيديو من بورتوريكو وليس لوصول مهاجرين غير نظاميين إلى إسبانيا

عائشة غربي عائشة غربي
أخبار
16 يونيو 2021
الفيديو من بورتوريكو وليس لوصول مهاجرين غير نظاميين إلى إسبانيا
الفيديو لمهاجرين من جزيرة دومنيكا (يوتيوب)

الادعاء

فيديو يوثّق لحظة وصول مهاجرين غير نظاميين إلى إسبانيا.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، منذ مايو/أيار الفائت، مقطع فيديو ادعت أنّه يوثق لحظة وصول مهاجرين غير نظاميين إلى إسبانيا. وزعمت بعض الصفحات أنّهم من المغرب. وحصل مقطع الفيديو على ملايين المشاهدات.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من مقطع الفيديو المتداول وتبين أنّه مضلل، إذ لا يعود لوصول مهاجرين غير نظاميين إلى شواطئ إسبانيا، إنّما يوثّق مشهد وصول قارب مهاجرين، إلى شواطىء جزيرة بورتوريكو.

ونشرت وسائل إعلام محلية في الجزيرة، مقطع الفيديو مرفقًا بتقارير عن وصول 26 مهاجرًا دومينيكيًّا (نسبة لجزيرة دومينيكا في البحر الكاريبي) غير شرعي، يوم 16 مايو الفائت، إلى بورتوريكو بحثًا عن حياة أفضل. ووفقًا لتقرير الشرطة، اعتُقل 17 رجلًا وامرأة واحدة فيما فرّ البقية.

صورة متعلقة توضيحية

والتُقط الفيديو من قبل أحد السياح الذين كانوا على الشاطئ حين وصل القارب، ووثّق أيضًا تدخل الوحدة البحرية لقوات العمل السريع التابعة للأمم المتحدة  ودوريات الحدود، خلال عملية ملاحقة واعتقال المهاجرين.

وأعرب القنصل العام لجمهورية الدومينيكان في سان خوان بورتوريكو وجزر فيرجن، أوبينيو أنطونيو دياز فارجاس، عن أسفه للدخول غير القانوني للقارب من جمهورية الدومينيكان.

وقال "حكومتنا ستزيد من الجهود لمواجهة الرحلات غير القانونية إلى الجزيرة".

يُذكر أنّ هذه الدول الحدودية، تعمل على مكافحة الهجرة غير النظامية عبر الممرات البحرية منذ سنوات، وتعمل وحدات أمنية خاصة على مراقبتها.

ويأتي تداول مقطع الفيديو على أنّه لمهاجرين غير نظاميين من المغرب نحو إسبانيا، بعد أن سبح ما لا يقل عن 6 آلاف شخص، بينهم نحو 1500 قاصر، من المغرب إلى سبتة الحدودية الإسبانية، يوم 18 مايو الفائت، فيما عُرف أنّه أكبر تدفق للمهاجرين غير الشرعيين خلال يوم واحد.

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا

الفيديو ليس لطفل مغربي يتعرض للضرب من الشرطة الإسبانية

المغرب لم يطرد السفير الإسباني رسميًّا

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة