` `

الصورة مفبركة ولم يُصرّح تبون بأنّ الجزائر تُساند إسبانيا في أزمتها مع المغرب

عائشة غربي عائشة غربي
سياسة
22 يونيو 2021
الصورة مفبركة ولم يُصرّح تبون بأنّ الجزائر تُساند إسبانيا في أزمتها مع المغرب
لم ينشر التلفزيون الجزائري تصريحًا مماثلًا (الرئاسة الجزائرية)

الادعاء

الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون يقول إنّ الجزائر تُساند إسبانيا في أزمتها مع المغرب وتؤكد على حقها في الدفاع عن أمن مدينة سبتة وسلامة سكانها، وتدعو الاتحاد الأوروبي لفرض عقوبات اقتصادية على المغرب.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، منذ مايو/أيار الفائت، تصريحًا منسوبًا لرئيس الجمهورية الجزائرية عبد المجيد تبون، وعليه شعار التلفزيون الجزائري، يقول فيه إنّ "الجزائر تُساند إسبانيا في الدفاع عن أمن مدينة سبتة وسلامة سكانها ضد العدوان المغربي". وزعم المتداولون دعوته الاتحاد الأوروبي لفرض عقوبات اقتصادية على المغرب.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء المتداول وتبين أنّه زائف، إذ لم يُعلن الرئيس الجزائري عن مساندته لإسبانيا ضد المغرب، أو دعوته الاتحاد الأوروبي لفرض عقوبات عليه.

وبحث "مسبار" في الصفحة الرسمية للرئاسة الجزائرية ولم يجد فيها التصريح المتداول، كما لم تنشره أيّ وسيلة إعلامية مغربية رسمية وذات صدقيّة.
وبمتابعة الحوارات الأخيرة للرئيس الجزائري مع قناة الجزيرة ومجلة لوبوان الفرنسية، اتضح أنّ تبون لم يُساند أيّ طرف على حساب الآخر.

كما أنّ الصورة المتداولة للتصريح مفبركة ولم ينشرها التلفزيون الجزائري، وتم تركيب التصريح الزائف عليها حتى يبدو أنّ الصفحة الرسمية للتلفزيون هي من نشرتها.

واندلعت أزمة دبلوماسية بين المغرب وإسبانيا، على خلفية استقبال الأخيرة لزعيم جبهة البوليساريو إبراهيم غالي، لأسباب إنسانية وفق مدريد، ما اعتبرته الرباط "طعنة في الظهر من شريك استراتيجي".

وبعد 41 يومًا قضاها غالي في إسبانيا، غادر إلى الجزائر، حيث زاره الرئيس تبون في المستشفى.

صورة متعلقة توضيحية

عقب ذلك، وصل خمسة آلاف مهاجرًا على الأقل إلى جيب سبتة الخاضع للسيادة الإسبانية قادمين من المغرب، ما دفع البرلمان الأوروبي إلى إصدار قرار مساند لإسبانيا، بتاريخ 10 يونيو/حزيران الجاري، أعلن فيه "رفضه استخدام المغرب للمراقبة الحدودية والهجرة وخصوًصا القُصّر غير المرافَقين، كآلية ضغط ضد الاتحاد الأوروبي".

صورة متعلقة توضيحية

وبشأن الصحراء الغربية، قال الرئيس الجزائري "موقفنا ثابت ولم يتغير من الصحراء الغربية ولا نقبل بالأمر الواقع مهما كانت الظروف". ولفت الرئيس تبون إلى أنّ المناورات العسكرية للجيش في الفترة الأخيرة لضمان جاهزيته لأيّ طارئ.

اقرأ/ي أيضًا:

الرئاسة الجزائرية لم تُفبرك غلاف مجلة لوبوان الفرنسية

المغرب لم يطرد السفير الإسباني رسميًّا

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة