` `

لم يعلن الدبيبة منح تركيا 8 مليارات دولار كمساعدات في إخماد الحرائق

إسلام عزيز إسلام عزيز
أخبار
12 أغسطس 2021
لم يعلن الدبيبة منح تركيا 8 مليارات دولار كمساعدات في إخماد الحرائق
الخبر لم تنشره أي مصادر ليبية رسمية (تويتر)

الادعاء

الدبيبة يُعلن عن تسليم 8 مليار دولار لتركيا كمساعدات في إخماد الحريق.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، حديثًا، خبرًا مفاده أنّ رئيس الوزراء الليبي عبد الحميد الدبيبة، أعلن عن تسليم ثمانية مليار دولار لتركيا، كمساعدات في إخماد الحرائق الأخيرة.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الخبر المتداول وتبين أنّه زائف. إذ لم يُعلن رئيس الوزراء الليبي عن الخبر، كما لم تنشره أي مصادر ليبية رسمية مثل رئاسة الوزراء وغيرها.

وزار رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية عبد الحميد الدبيبة تركيا، يوم 7 أغسطس/آب الجاري، وأجرى مباحثات في مدينة اسطنبول، مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان. وعقد الجانبان اجتماعًا موسعًا لوفدي البلدين، حضره محافظ مصرف ليبيا المركزي. 

وكان الاجتماع في قصر وحيد الدين في اسطنبول، وذكرت الرئاسة التركية أنّه تم بحث تعزيز العلاقات الثنائية والتعاون العسكري والاقتصادي بين البلدين. وقال المكتب الإعلامي لرئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية، إنّ الاجتماع بحث أيضًا عودة الشركات التركية للعمل في ليبيا، وتسهيل إجراءات التأشيرة ومتابعة الملفات العالقة. ولم يأتِ في تفاصيل الاجتماع أنّ الحكومة الليبية سلّمت تركيا ثمانية مليار دولار كمساعدات لإخماد الحرائق.

يُذكر أنّ تركيا شهدت منذ أيام حرائق اندلعت في غابات في ولايات أنطاليا، وأضنة، وموغلا، ومرسين، وعثمانية، جنوب غربي تركيا، تسبّبت في وقوع قتلى وجرحى.

اقرأ/ي أيضًا:

الفيديو قديم وليس للحظة القبض على مسببي حريق أنطاليا

الفيديو ليس لطائرات إيرانية شاركت في إخماد حرائق تركيا

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة