` `

فيديو نقل مريض إلى المستشفى سيرًا على الأقدام في لبنان، تمثيلي

بيان حمدان بيان حمدان
أخبار
18 أغسطس 2021
فيديو نقل مريض إلى المستشفى سيرًا على الأقدام في لبنان، تمثيلي
المقطع لحملة احتجاجية لأطباء في لبنان (فيسبوك)

الادعاء

مقطع فيديو يوثّق نقل مريض من مستشفى رزق إلى مستشفى أوتيل ديو في لبنان، مشيًا على الأقدام بسبب نفاد البنزين من سيارة الإسعاف.

الخبر المتداول

تتداول حسابات على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، حديثًا، مقطع فيديو ادّعت أنّه يوثّق نقل مريض من مستشفى رزق إلى مستشفى أوتيل ديو في لبنان، مشيًا على الأقدام بسبب نفاذ البنزين من سيارة الإسعاف.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء المتداول ووجد أنّه مضلل، إذ إنّ مقطع الفيديو يوثّق مشهدًا تمثيليًّا ضمن حملة قادها مجموعة أطبّاء وصيادلة لبنانيين يوم 17 أغسطس/آب الجاري، احتجوا فيها على تردّي الأوضاع المعيشية والصحية التي تمر بها البلاد إثر الأزمة الاقتصاديّة. 

ورفع الأطباء في الحملة لافتات كتب عليها عبارات مثل: "مافي مصل = مافي علاج"، "مافي بنزين= مافي إسعاف"، "ما في استيراد= ما في دواء".

صورة متعلقة توضيحية
لقطة شاشة من تقرير قناة الجديد 
صورة متعلقة توضيحية
لقطة شاشة من تقرير قناة الجديد 

وهي العبارات ذاتها التي ظهرت في المقطع المتداول. كما أنّ الطبيبة الظاهرة في المقطع أوضحت في آخره أنّ المشهد يُصوّر سيناريو محتمل قريب في حال بقيت الأوضاع على ما هي عليه حاليًّا في لبنان.

صورة متعلقة توضيحية

وعثر "مسبار" على مقاطع أخرى للحملة، صوّرت مشاهد مختلفة عن الظاهرة في المقطع المتداول، ظهر فيها المريض ذاته المحمول على العربة الطبية، رفقة مجموعة أطباء يحملون الشعارات الاحتجاحية ذاتها.

ومن الجدير بالذكر، أنّ وسائل إعلام لبنانيةوثقت مشاهد لمجموعة أطباء وصيادلة لبنانيين احتجّوا على انقطاع الأدوية السرطانية، وعلى أزمة المحروقات التي تعيشها لبنان حاليًّا، عبر رفع شعارات توعوية وتمثيل مشاهد لسيناريوهات محتملة تهدد حياة المرضى. 

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا: 

الفيديو قديم وليس لردّ فعل اللبنانيين على القصف الإسرائيلي الأخير

الصورة قديمة وليست لقنابل مضيئة أطلقها الاحتلال الإسرائيلي على بعلبك

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة