` `

الفيديو المتداول عن جلد نساء في أفغانستان قديم

محمد سليمان محمد سليمان
أخبار
23 أغسطس 2021
الفيديو المتداول عن جلد نساء في أفغانستان قديم
الفيديو قديم ولم يُؤخذ بعد عودة طالبان للحُكم في أفغانستان (فيسبوك)

الادعاء

عادت طالبان وعاد معها جلد النساء اللاتي يخرجن بلا محرم ويمارسن الرياضة أو يستمعن للموسيقى، مقطع فيديو يوثق جلد عناصر طالبان للنساء بعد سيطرة الحركة على الحكم في أفغانستان.

الخبر المتداول

يتداول مستخدمون على مواقع التواصل الاجتماعي، مؤخّرًا، مقطع فيديو ادعى ناشروه أنّه لجلد حركة طالبان للنساء بعد عودتها لحكم أفغانستان وسيطرتها على كابول، على اعتبار أنّ هذا النوع من العقوبات سوف يُطبّق على النّساء اللّواتي يخرجن بلا محرم أو يُمارسن الرّياضة أو يستمعنَ للموسيقى.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من مقطع الفيديو، ووجد أنّه مضلّل، فهو قديم ومنشور موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك منذ أبريل/نيسان عام 2019، ولم يؤخذ بعد عودة حركة طالبان لحكم أفغانستان.

صورة متعلقة توضيحية

كما عثرنا على نسخة من المقطع الأصلي الذي اقتُطع منه الفيديو المتداول، منشورًا على “يوتيوب” منذ يونيو/حزيران عام 2019، بعنوان "طالبان تجلد رجالًا ونساءً لعزفهم الموسيقى"، مع تعليق ورد فيه "الإرهاب الوحشي لحركة طالبان المجرمة في نورستان. اتُّهمت امرأتان وعدة رجال بالعزف والاستماع إلى الموسيقى في الوادي"، مع إشارة إلى أنّه صُوّر في مقاطعة نورستان. وكما يظهر في المقطع، يتعرّض رجلان وامرأتان للجلد.

صورة متعلقة توضيحية

وجاء تداول المقطع بعد سيطرة حركة طالبان على العاصمة الأفغانية كابول، عقب بدء انسحاب القوات الأميركية منها، وسط تخوفات محلية ودولية من انتهاك حقوق المرأة.

يُشار إلى أنّ حركة طالبان خلال حكمها في الفترة ما بين 1996 و2001، حرمت الفتيات فوق سن العشر سنوات من الذهاب إلى المدرسة والنساء من الخروج من المنزل دون محرم، عدا عن غيرها من القيود التي فُرضت على النساء في تلك الفترة.

اقرأ/ي أيضًا:

صورة زيارة وفد طالبان لضريح الإمام البخاري قديمة

الفيديو ليس لغنائم طالبان من الجيش الأميركي بعد انسحابه من أفغانستان
 

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة