` `

الصورة لطلاب وسط خنادق في فيتنام وليست من اليابان خلال الحرب العالمية الثانية

نذير ملكاوي نذير ملكاوي
أخبار
25 أغسطس 2021
الصورة لطلاب وسط خنادق في فيتنام وليست من اليابان خلال الحرب العالمية الثانية
عُرضت الصّورة ضمن معرض أقامه متحف المرأة الفيتنامي (فيسبوك)

الادعاء

صورة لأطفال يابانيّين يعبرون خندقًا للوصول إلى مدارسهم خلال الحرب العالميّة الثّانية، بعد أمر السلطات اليابانيّة الجنود والمتطوّعين حفرها كيلا يتوقّف العام الدّراسي آنذاك. 

الخبر المتداول

نشرت صفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، مؤخّرًا، صورة مرفقة بادّعاءٍ مفاده أنّها لمجموعة أطفالٍ يابانيّين يعبرون  خندقًا أثناء الحرب العالميّة الثّانية، أمرت السلطات اليابانيّة بحفره تجنّبًا لتعطّل الدّراسة. 

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء المتداول وتبيّن أنّه مُضلّل، إذ إنّ الصّورة من فيتنام خلال الحرب التي شنتها الولايات المتحدة عليها، والتُقطت بين عامي 1964 و1972، وتعرض مجموعة أطفال فيتناميّين في طريقهم إلى مدارسهم عبر المشي من خلال الخنادق. ووجد “مسبار” الصّورة منشورة في أكثر من موقع إخباري.

صورة متعلقة توضيحية

كما قُدمت الصّورة في معرض أقامه متحف المرأة الفيتنامي بعنوان "الأطفال زمن الحرب". وفي حوار مع مديرة المتحف، نغوين ثي بيتش فان، قالت "لقد أُدخلَ المعرض المتنقل إلى نظام المدارس في الضواحي الداخلية والخارجية لهانوي، حيث بسط للجمهور لمحةً حول حياة ودراسة وعمل الأطفال خلال السنوات الثماني من القصف والتفجير الإمبريالي الأميركي في المنطقة. كما قدّم المعرض للطلاب معرفة عميقة جدًا تخصّ حياة الأطفال في زمن الحرب، ما كان له تأثير تعليمي جيد جدًا عليهم". 

وذكرت وكالة الأنباء الفيتنامية في تعليقها على الصورة، أنّه حتى تشعر الأمهات بالأمان والقدرة على الإنتاج والقتال، قامت وحدات الدفاع عن النفس التابعة لاتحاد الشباب بحفر أنفاق وخنادق المرور لإيواء الأطفال في رياض الأطفال والمنازل.

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا:

الصورة ليست لنقاش قياديين أميركيين للهجمات التركية على شمال شرقي سورية

الفيديو ليس لغنائم طالبان من الجيش الأميركي بعد انسحابه من أفغانستان

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة