` `

توفيق عمّار ليس مهرّبًا تونسيًّا داهمت السلطات منزله واحتجزت 21 مليارًا من أمواله

محمد سليمان محمد سليمان
أخبار
24 أغسطس 2021
توفيق عمّار ليس مهرّبًا تونسيًّا داهمت السلطات منزله واحتجزت 21 مليارًا من أمواله
وزارة الداخلية التونسية كشفت في يناير عن شبكة نشطت في تزييف العملات (فيسبوك)

الادعاء

مداهمة شقة بالمرسى في مدينة المرسى التونسية تعود لمهرّب يُدعى توفيق عمّار، وحجز ما يعادل 21 مليارًا بالعملة الصعبة و864 ألف دينار بالعملة التونسية فيما لا يزال المتهم الرئيسي يلوذ بالفرار.

الخبر المتداول

تتداول مواقع إخبارية وصفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، خبرًا مفاده أنّ السلطات التونسية داهمت شقة في مدينة المرسى التونسية، وقامت بحجز ما يعادل 21 مليار بالعملة الصعبة و864 ألف دينار بالعملة التونسية تعود لمهرّب اسمه توفيق عمّار. وأرفق متداولو الخبر به صورًا توضّح الأموال المصادرة.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادعاء المتداول ووجد أنّه ساخر، إذ تبين أنّ شابًّا تونسيًّا يُدعى توفيق عمّار قام بفبركة الخبر عبر منشور في حسابه على موقع فيسبوك، ضمن سياق ساخر، وهو ما أكدّه بنفسه لـ"مسبار".

وقال عمّر لـ"مسبار": "كنتُ أمزح، كتبت اسمي بالفرنسية في منشور بهدف السخرية، لكن الأمور أخذت منحًى جادًّا". كما نشر عبر حسابه على موقع فيسبوك توضيحًا مرفقا بصفحات نشرت القصة على أنّها حقيقية، مستهجنًا عدم تثبت الناس من المعلومة قبل نشرها.

صورة متعلقة توضيحية

يُشار إلى أنّ وزارة الداخلية التونسية، تعلن بين الفترة والأخرى القبض على مهربين متهمين في تهريب وتزييف العملات، والتي كان آخرها الكشف عن شبكة دولية نشطت في تزييف العملات الأجنبية وإدخالها إلى البلاد، في يناير/كانون الثاني من هذا العام.

صورة متعلقة توضيحية

كذلك، تحقق "مسبار" من الصور المرفقة مع المنشورات، ووجد أنّها منشورة في مواقع إلكترونيّة ووسائل التواصل الاجتماعي في أوقات سابقة، إذ وجدنا هذه الصّورة منشورة في 21 أغسطس/آب الحالي، مرفقة بخبر مصادرة أموال بقيمة 180 ألف في تونس.

صورة متعلقة توضيحية

وقد وجدنا هذه الصّورة منشورة منذ سبتمبر/أيلول 2012، ويبدو أنّها استُخدمت كصورة تعبيرية.

صورة متعلقة توضيحية

كما عثرنا على هذه الصّورة منشورة منذ ديسمبر/كانون الأوّل 2016.

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا:

خبيب بن فرج ليس رجل أعمال تونسي قُبض عليه وبحوزته 50 مليار دولار

لم يصرّح سعيّد إنّه قرر عدم تمويل المسلسلات لأنّ وزارة الصحة أولى به
 

تصنيف الخبر

ساخر

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة