` `

الصورتان قديمتان وليستا من القصف الأخير على درعا

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
31 أغسطس 2021
الصورتان قديمتان وليستا من القصف الأخير على درعا
جدّدت قوات النظام السوري هجماتها على حي درعا البلد مؤخرًا (فيسبوك)

الادعاء

صورتان التُقطتا حديثًا للقصف الأخير على حي درعا البلد جنوبي سورية.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، صورتين زعم ناشروها أنّهما من القصف الأخير لقوات النظام السوري على حي درعا البلد في مدينة درعا جنوبي سورية.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء وتبيّن أنّه مُضلّل، إذ إنّ الصّورتين المتداولتين قديمتان، وواحدة منهما لا تعود لقصف قوات النظام السوري على حي درعا البلد في مدينة درعا.

إذ نشرت وكالة رويترز الصورة الأولى بتاريخ 18 أكتوبر/تشرين الأول 2014، وهي لغارة جوية نفذتها طائرات التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة الأميركية ضد تنظيم داعش أثناء سيطرته آنذاك على مدينة كوباني في محافظة حلب شمالي سورية، حسب التوصيف المرافق للصورة.

صورة متعلقة توضيحية

أما الصورة الثانية فهي منشورة على أنّها من مدينة درعا بالفعل، إلّا أنّها قديمة وليست من حي درعا البلد، إذ نشرها مصور فوتوغرافي ينشر تحت اسم "عدسة ابن البلد" على حسابه الخاص في موقع فيسبوك بتاريخ 7 يونيو/حزيران عام 2015، على أنّها لغارة جوية استهدفت حي طريق السد في درعا بالبراميل المتفجّرة.

صورة متعلقة توضيحية

ويأتي تداول الصورتين بالتزامن مع تجدّد هجمات قوات النظام السوري على حي درعا البلد، إذ أطلقت قذائف صاروخية ومدفعية على الحي ومناطق أخرى غرب مدينة درعا ما أدى إلى وقوع ضحايا.

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا:
الصورة ليست لنقاش قياديين أميركيين للهجمات التركية على شمال شرقي سورية
صورة تصدي النظام السوري لصواريخ إسرائيلية تعود لعام 2019

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة