` `

الفيديو من لبنان أثناء انتخابات رئاسة النظام السوري وليس من المغرب

رشيد عفيف رشيد عفيف
أخبار
6 سبتمبر 2021
الفيديو من لبنان أثناء انتخابات رئاسة النظام السوري وليس من المغرب
تقام الانتخابات البرلمانيّة والبلديّة في المغرب في 8 سبتمبر الجاري (فيسبوك)

الادعاء

فيديو لمشاجرة وتحطيم سيارات خلال الحملة الانتخابية في المغرب.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، حديثًا، مقطع فيديو يُظهر مجموعة من الأشخاص يعتدون على سائقي سيارات ويحطّمون مركباتهم، وقال ناشرو المقطع  إنّه التُقط خلال الحملة الانتخابية الدائرة حاليًا في المغرب.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من مقطع الفيديو وتبيّن أنّه مضلل، فهو قديم والتُقط في لبنان بتاريخ 20 مايو/أيار الماضي، ويُصوّر إشكالًا حصل بين لبنانيين ومجموعة من السوريين كانوا في طريقهم للمشاركة في عملية الاقتراع في السفارة السورية في بيروت، خلال الانتخابات الرئاسية التي أجراها النظام السوري.

وبالعودة إلى مقطع الفيديو، اتّضح أنّ السّيّارات الظاهرة في المقطع، تحمل لوحة تسجيل، يظهر فيها شريط عرضيّ باللّون الأزرق أعلى التّرميز المكوّن من حرف لاتينيّ وستّة أرقام.

صورة متعلقة توضيحية

وتبيّن لـ"مسبار" أنّ هذا شكلُ اللّوحات الجديد في لبنان، بعد إصدار وزارة الداخلية والبلديات اللبنانية قرارًا يقضي بتغيير هيئتها مطلع العام 2018، مع حذف الأحرف العربيّة التي كانت متواجدة في الشّكل القديم. 

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

أمّا شكل لوحات التّسجيل في المغرب فمختلف حسب وزارة التجهيز والنقل المغربيّة، إذ تنقسم  اللوحة إلى ثلاثة أقسام: رقم يشير إلى المدينة التي سُجّلت فيها السّيارة، وحرف عربيّ يُشير إلى الفترة التي جرى التّسجيل فيها، ورقم من خمس خانات يُعبّر عن رقم التسجيل.

صورة متعلقة توضيحية

يُشار إلى أنّ الادّعاء يأتي على خلفيّة الانتخابات البرلمانيّة والبلديّة التي سوف تشهدها المغرب في الثّامن من سبتمبر/أيلول الجاري.

اقرأ/ي أيضا:
الفيديو قديم وليس من القصف الأخير على درعا

الصور ليست من حملة تزوجني دون مهر، بل من تظاهرات 2019 في لبنان

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة