` `

الهباش لم يدُع ما تبقى من الأسرى الفارين إلى تسليم أنفسهم

إسلام عزيز إسلام عزيز
أخبار
12 سبتمبر 2021
الهباش لم يدُع ما تبقى من الأسرى الفارين إلى تسليم أنفسهم
كذبت الصفحة الرسمية لديوان قاضي القضاة التصريح (فيسبوك)

الادعاء

محمود الهباش على قناة عودة “حزين جدًا لإعادة اعتقال الأسرى الأربعة وأتمنى من الأسيرين الذين لم يتم اعتقالهم حتى الآن، تسليم أنفسهم”.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، تصريحًا منسوبًا لقاضي قضاة فلسطين محمود الهباش، يقول فيه "حزين جدًا لإعادة اعتقال الأسرى الأربعة وأتمنى من الأسيرين الذين لم يتم اعتقالهم حتى الآن، تسليم أنفسهم حتى لا يؤذيهم الاحتلال، ونعدكم أنّ الرئيس عباس سيعمل على تحريركم". وذكر ناشرو الخبر أنّ الهبّاش أدلى بتصريحه هذا على قناة عودة.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من التصريح المتداول وتبين أنّه مفبرك، ولم يصدر عن الهباش. كما كذبت الصفحة الرسمية لديوان قاضي القضاة، التصريح المنسوب إليه، وقال المكتب الإعلامي للديوان في بيان له"المكتب الإعلامي في ديوان قاضي القضاة ينفي جملة وتفصيلًا التصريحات الملفقة المنسوبة إلى قاضي القضاة حول الأسرى المحررين، ويؤكد أن قاضي القضاة لم تصدر عنه أية تصريحات بهذا الخصوص، وسوف نقوم بملاحقة مروجي الإشاعات والأخبار الكاذبة قانونيًا". 

وأضاف البيان "يدعو المكتب الإعلامي في ديوان قاضي القضاة الصحفيين ووسائل الإعلام والمواطنين إلى اليقظة والامتناع عن ترويج الأخبار الكاذبة التي تستهدف إثارة البلبلة في مجتمعنا الفلسطيني في هذه المرحلة الحساسة من تاريخ شعبنا وقضيتنا الوطنية".

وبحث "مسبار" في الصفحة الرسمية لقناة عودة، وتبين أنّها لم تنشر التصريح المتداول.

يُشار إلى أنّ قوات الاحتلال الإسرائيلي ألقت القبض، على أربعة من الأسرى الستة الذين هربوا من سجن جلبوع. وذلك بعد تمكنها من اعتقال محمود العارضة ويعقوب قادري قرب جبل القفزة (جنوب الناصرة) بعد عمليات بحث واسعة، كما قبضت على الأسيرين زكريا الزبيدي ومحمد عارضة في مرآب للسيارات بين قريتي عرب الشبلي وأم الغنم عند سفوح جبل الطور (جنوب مدينة الناصرة).

وتواصل قوات الاحتلال عمليات البحث عن الأسيرين الأخيرين الفارين من سجن الجلبوع، وهما يعقوب انفيعات وأيهم نايف كممجي.

اقرأ/ي أيضًا:

الصورة مفبركة وليست للأسير زكريا الزبيدي وهو يجري فحص كورونا

عملية اختطاف ثلاثة مستوطنين إسرائيليين قديمة ولا علاقة لها بأسرى جلبوع

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة