` `

بيان انتقائي للرئاسة التونسية حول مكالمة هاتفية بين سعيّد وميركل

عائشة غربي عائشة غربي
سياسة
30 سبتمبر 2021
بيان انتقائي للرئاسة التونسية حول مكالمة هاتفية بين سعيّد وميركل
دعت ميركل إلى العودة إلى الديمقراطية البرلمانية (فيسبوك)

الادعاء

بيان الرئاسة التونسية: رئيس الجمهورية قيس سعيّد يُجدّد في اتصال هاتفي جمعه بالمستشارة الألمانية أنغيلا ميركل، التأكيد على عزمه المضيّ قدمًا في تطبيق القانون وفرض احترامه من قبل الجميع، وتطرّق إلى العلاقات الثنائية القائمة بين البلدين. 

الخبر المتداول

نشرت رئاسة الجمهورية التونسية في صفحاتها الرسمية بيانًا حول اتصال هاتفي، جمع الرئيس قيس سعيّد بالمستشارة الألمانية أنغيلا ميركل، أكد فيه سعيّد عزمه المضيّ قدمًا في تطبيق القانون وفرض احترامه من قبل الجميع وتطرّق إلى العلاقات الثنائية القائمة بين البلدين.

وجاء في البيان أنّ المكالمة تناولت "الإجراءات التي يعتزم رئيس الجمهورية اتخاذها حتى تكون المرحلة المقبلة مرحلة تقوم على القانون المعبّر حقيقة على الإرادة الشعبية".

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادعاء المتداول وتبين أنّه انتقائي، إذ دعت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل إلى العودة إلى الديمقراطية البرلمانية في تونس، ولم تكتف بما نشرته الرئاسة التونسية في بيانها.

وشاركت السفارة الألمانية في تونس بيانًا حول مخرجات الاتصال الهاتفي بين ميركل وسعيَد، وجاء فيه أنّ "المحادثات ركزت على الوضع السياسي الداخلي في تونس والعلاقات الثنائية". 

صورة متعلقة توضيحية

وبيّنت السفارة أنّ المستشارة “أشادت بالإنجازات الديمقراطية التي حققتها تونس في الماضي. كما أنها شددت على أهمية المكتسبات الديمقراطية لاستقرار وازدهار البلاد”.

وأكدت ميركل وفق البيان "على ضرورة العودة إلى الديمقراطية البرلمانية في حوار مع جميع الفاعلين السياسيين".

وبالعودة إلى الموقع الرسمي للحكومة الفدرالية الألمانية تبين أنّها نشرت البيان ذاته.

صورة متعلقة توضيحية

كما نشرته وسائل الإعلام الألمانية نقلًا عن المتحدث باسم الحكومة شتيفن زايبرت، الذي قال إنّ ميركل شددت على أن "العودة إلى الديمقراطية البرلمانية في حوار مع جميع الفاعلين السياسيين، أمر ضروري".

صورة متعلقة توضيحية

يُذكر أنّ الرئيس التونسي كلّف نجلاء بودن، بتشكيل حكومة في "الساعات والأيام القليلة القادمة"، وفقًا لسعيّد. وتُعد بودن أول امرأة تونسية تشغل هذا المنصب في تاريخ البلاد.

اقرأ/ي أيضًا

قيس سعيّد لم يعلن رسميًّا تعليق العمل بالدستور وحل البرلمان

لم يرد في بيان المستقيلين من "النهضة" أنّ الغنوشي تستر على الفساد أو الإرهاب

تصنيف الخبر

انتقائي

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة