` `

تصريحات مفبركة منسوبة لمحمد بن سلمان حول تطبيع السعودية مع إسرائيل

شيماء محمد صالح شيماء محمد صالح
سياسة
13 أكتوبر 2024
تصريحات مفبركة منسوبة لمحمد بن سلمان حول تطبيع السعودية مع إسرائيل
الفيديو مجتزأ من حوار بن سلمان مع فوكس نيوز عام 2023 (يوتيوب)

الادعاء

محمد بن سلمان يعترف أنّ التطبيع مع إسرائيل يخدم مصلحة المملكة.

الخبر المتداول

مقطع فيديو تداولته حسابات على موقعي التواصل الاجتماعي إكس وفيسبوك، حديثًا، نُسب فيه لولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، قوله إن التطبيع مع إسرائيل يخدم مصلحة بلاده لولا المجموعات المتطرفة التي تدعمها إيران في غزة. 

تحقيق مسبار

بالتحقق وجد "مسبار" أنّ الادعاء زائف، إذ إن التصريحات المنسوبة لولي العهد السعودي محمد بن سلمان مفبركة، ولا تُطابق ما أدلى به في الحوار الأصلي مع قناة فوكس نيوز. كما لم يعثر مسبار تصريحات مشابهة في وسائل إعلام موثوقة أو حوارات قام بها.

حوار بن سلمان مع فوكس نيوز عام 2023

اجتزئ مقطع الفيديو المتداول من حوار أجراه ولي العهد السعودي، في سبتمبر/أيلول عام 2023، مع قناة فوكس نيوز الأميركية. قارن مسبار بين ما جاء في المقطع المتداول من تصريحات، مع الحوار الأصلي في الدقائق ما ووجد أن بن سلمان أجرى الحوار كاملًا باللغة الإنجليزية ولم يتحدث العربية مطلقًا.

وقال بن سلمان، خلال الحوار، إن إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن لديها خطة للتوصل إلى اتفاق تطبيع بين المملكة وإسرائيل وتسهيل حياة الفلسطينيين، لأن حل القضية الفلسطينية مهم بالنسبة للسعودية، موضحًا أن محادثات التطبيع، آنذاك، مستمرة ولم تتوقف كما أشيع.

وأشار بن سلمان إلى أن وجود بنيامين نتنياهو على رأس الحكومة الإسرائيلية خلال التفاوض لا يعنيهم، لكن ما يتطلعون إليه هو التوصل إلى اتفاق يمنح الفلسطينيين احتياجاتهم ويجعل المنطقة هادئة مع أي شخص يكون موجودًا حسب قوله.

Description : 3DHaut
حوار بن سلمان مع فوكس نبوز عام 2023

عراقجي يلتقى بن سلمان ويناقشان الأوضاع في قطاع غزة

يأتي تداول الادّعاء، بالتزامن عقب ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، مع وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي، في العاشر من أكتوبر/تشرين الأول الجاري.

وقال عراقجي، في منشور له على منصة إكس، إنه أجرى مناقشات مهمة جدًا مع ولي العهد السعودي بشأن قضايا ملحة تهم البلدين. وأضاف بقوله "الكيان الصهيوني يجر المنطقة إلى كارثة، ونحتاج حكمة وشجاعة وتعاون الإقليم للتغلب على ذلك".

صورة متعلقة توضيحية

ولي العهد السعودي يشترط قيام دولة فلسطينية للتطبيع مع إسرائيل

أكد ولي العهد السعودي محمد بن سلمان في 18 سبتمبر الفائت، خلال خطاب افتتاح أعمال الدورة التاسعة لمجلس الشورى، أن المملكة لن تقيم علاقات دبلوماسية مع إسرائيل دون قيام دولة فلسطينية.

وأضاف أن المملكة ترفض وتدين بشدة جرائم سلطة الاحتلال بحق الفلسطينين، متجاهلة القانون الدولي والإنساني في فصل جديد ومرير من المعاناة.

ولي العهد السعودي يشترط قيام دولة فلسطينية للتطبيع مع إسرائيل
بن سلمان يؤكد أن السعودية لن تقيم علاقات ديبلوماسية مع إسرائيل دون قيام دولة فلسطينية مستقلة عاصمتها القدس الشرقية

بلومبيرغ تكشف ملامح الاتفاق بين المملكة وأميركا

نقلت وكالة بلوميرغ عن مصادر مطلعة، في مايو/أيار الفائت، أنّ المباحثات بين الجانبين السعودي والإسرائيلي بوساطة أميركية، كانت تقترب من التوصل لاتفاق تاريخي لكنه ألغي بعد الحرب الإسرائيلية على غزة، ووجود عقبات أخرى.

وأضافت بلومبيرغ أن الاتفاقية ستحتاج لموافقة الكونغرس الأميركي، لتمكين السعودية من حق الحصول على أسلحة أميركية متقدمة، كانت محظورة من امتلاكها في السابق، إضافة إلى موافقة السعودية على الحد من استخدام التكنولوجيا الصينية في الشبكات الحساسة في البلاد وتعويضها باستثمارات أميركية كبيرة، والمساعدة في بناء برنامج نووي مدني.

اقرأ/ي أيضًا

الصورة مولّدة بالذكاء الاصطناعي وليست لظهور محمد بن سلمان في حفل راقص

الفيديو لحادث مروري قديم ولا يوثق تعرض محمد بن سلمان لمحاولة اغتيال

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة