` `

البرلمان الأوروبي لم يوقف دعم الأونروا مقابل تغيير المناهج الفلسطينية

أسماء الغول أسماء الغول
أخبار
16 أكتوبر 2021
البرلمان الأوروبي لم يوقف دعم الأونروا مقابل تغيير المناهج الفلسطينية
لا يوجد قرار باشتراط تغيير المناهج مقابل الدعم المالي(Getty)

الادعاء

البرلمان الأوروبي يشترط استمرار تمويل وكالة غوث وتشغيل اللاجئين (الأونروا) بتعديل المناهج الدراسية الفلسطينية.

الخبر المتداول

 تداولت صفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، مؤخرًا، خبرًا مفاده أن البرلمان الأوروبي اشترط استمرار تمويل وكالة غوث وتشغيل اللاجئين (الأونروا) بتعديل المناهج الدراسية الفلسطينية. وزعمت أنّ القرار نافذ.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق “مسبار” من الخبر المتداول ووجد أنه يحتوي على إثارة، إذ أوضح المتحدث الإعلامي لدى وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين (الأونروا) عدنان أبو حسنة، في حديث مع “مسبار” أنه ليس من صلاحيات الوكالة تعديل المناهج، موضحًا أنها من صلاحيات السلطة كدولة مضيفة، مستدركًا "هناك نقاش داخل لجنة الميزانية في الاتحاد الأوروبي والأمر خرج كتوصية وليس كقرار حتى الآن”، كما ذكر أن الدعم الأوروبي مستمر، متابعًا “بالأمس تبرعت الوكالة بـ92 مليون يورو”.

من جهته قال مسؤول الاتصال والمعلومات التابع لمكتب الاتّحاد الأوروبي في القدس، شادي عثمان لـ"مسبار" إن لجنة الميزانية في الاتحاد الأوروبي اقترحت مجموعة أفكار بخصوص تمويل الأونروا للعام المقبل، ومن ضمنها أن يكون هناك مبلغ 20 مليون لتطوير المنهاج الفلسطيني بشكل يتواءم مع معايير الأمم المتحدة، مضيفًا "لم يعتمد حتى الآن، هناك تصويت سيتم في العشرين من الشهر الجاري، وفي حال تم التصويت عليه، لحظتها يذهب للبرلمان الأوروبي".

وأكد أن ما نشر على وسائل التواصل من صورة لخريطة يجب تغييرها أو عبارات معينة في المنهاج  غير صحيحة، كما أوضح أن الدعم لهذا العام مستمر ولم يتم إيقافه.

اقرأ/ي أيضًا:

لم يهدد الاتحاد الأوروبي بوقف الدعم المالي للسلطة الفلسطينية 

فرنسا تزيل علم الاتحاد الأوروبي بسبب كورونا.. ما الحقيقة؟ 

تصنيف الخبر

إثارة

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة