` `

شبكة القسطل لم تنشر خبرًا عن طلب هنية من أهالي الشيخ جراح القبول بالتسوية الإسرائيلية

محمد بدر محمد بدر
أخبار
4 نوفمبر 2021
شبكة القسطل لم تنشر خبرًا عن طلب هنية من أهالي الشيخ جراح القبول بالتسوية الإسرائيلية
أعلن أهالي الشيخ جراح رفضهم تسوية المحكمة الإسرائيلية (Getty)

الادعاء

نشرت شبكة القسطل على صفحتها على “فيسبوك”، خبرًا يُفيد بأنّ رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية، طلب من أهالي حي الشيخ جراح القبول بالتسوية التي اقترحتها المحكمة الإسرائيلية عليهم.

 

الخبر المتداول

تتداول حسابات ومجموعات على تطبيق التواصل الاجتماعي واتسآب، حديثًا، تصميمًا يتضمن خبرًا منسوبًا لشبكة القسطل، جاء فيه أنّ رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إسماعيل هنية، اتصل بأهالي حي الشيخ جراح في القدس، وقال لهم إنّ عليهم القبول بالتسوية التي اقترحتها المحكمة العليا الإسرائيلية.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادعاء المتداول ووجد أنّه زائف، إذ نفى مدير شبكة القسطل أيمن قواريق لـ"مسبار"، أن تكون الشبكة قد نشرت الادعاء المتداول، مؤكدًا أنّه مفبرك.

كما نفت الشبكة عبر صفحتها على “فيسبوك” صحة الخبر المنسوب إليها مؤكدةً أنه “منشور مزور”.

صورة متعلقة توضيحية

وبحسب ما نشر الموقع الرسمي لحركة حماس، في 26 أكتوبر/تشرين الأول الفائت، أكّد إسماعيل هنية في اتصال هاتفي مع أهالي الشيخ جراح، على ضرورة عدم التعاطي مع عروض المحكمة الإسرائيلية، واصفًا المحكمة بـ"الكيان غير الشرعي على أرضنا".

وأعلنت العائلات الفلسطينية في حي الشيخ جراح، في مؤتمر صحفي عُقد يوم الثلاثاء الفائت، الثاني من نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، رفضها التسوية المقترحة من المحكمة العليا الإسرائيلية.

وينص اقتراح التسوية على اعتبار جمعية "نحلات شمعون" الإسرائيلية هي المالك الحقيقي لمنازل العائلات الفلسطينية حتى صدور قرار نهائي بشأن الملكية، على أن تُعدّ العائلات الفلسطينية "مستأجر محمي" حتى استكمال إجراءات التسوية أو حتى نهاية 15 عامًا من تاريخ توقيع اتفاق التسوية.

اقرأ/ي أيضًا:

فيديو استقبال أهالي الشيخ جراح لمفتي القدس قديم

حسين الشيخ لم يصرّح بأنّ السلطة الفلسطينية رفضت حماية الأسيرين كمنجي ونفيعات

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة