` `

الصورة ليست لاعتذار موظفي شركة الطيران التونسية أو الليبية بسبب التأخير

كفاء مساعد كفاء مساعد
أخبار
3 ديسمبر 2021
الصورة ليست لاعتذار موظفي شركة الطيران التونسية أو الليبية بسبب التأخير
(فيسبوك) الصورة متداولة منذ عام 2018

الادعاء

صورة تظهر عددًا من موظفي الخطوط الجوية التونسية/الليبية، ‏ينحنون لمدة 10 دقائق، اعتذارًا للمسافرين بسبب تأخّر الرحلة المتجهة من تونس إلى اسطنبول.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على موقعي التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر، مؤخّرًا، صورة ادّعى ناشروها أّنها تظهر انحناء عدد من موظفي الخطوط الجوية التونسية، لمدّة 10 دقائق داخل المطار، للاعتذار من المسافرين لتأخّر الرحلة المتجهة من تونس الى اسطنبول. وذكرت صفحات أخرى أنّها لموظفي شركة الخطوط الجوية الليبية. 

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق “مسبار” من الادعاء المتداول ووجد أنّه مضلل، إذ إنّ الصورة المتداولة قديمة وليست من مطار تونسي أو مطار العاصمة الليبية طرابلس، بل هي لقطة من مقطع فيديو التُقط في مطار تان سون نهات في فيتنام، في يوليو/تموز عام 2018. ونشر مصدر تحقّق أجنبي موثوق، أنّ شركة الطيران الفيتنامية أصدرت بيانًا قالت فيه إنّ الموظفين الذين يظهرون في مقطع الفيديو هم موظفون فيتناميون يعملون في شركة الخدمات الأرضية للمطارات الفيتنامية (VIAGS)، صودف أنّهم كانوا يقفون عند مكتب إحدى رحلات الخطوط الجوية اليابانية عند التقاط الصورة.

وذكر البيان أنّه لم يكن هناك أي سبب يستدعي الاعتذار، بل هي عادة صباحية يقوم بها الموظفون كلّ يوم.

صورة متعلقة توضيحية
الصورة مأخوذة من موقع teyit للتحقق من الأخبار
صورة متعلقة توضيحية
الصورة مأخوذة من موقع teyit للتحقق من الأخبار

وتجدر الإشارة إلى أنّ عادة الانحناء هي بادرة اجتماعية تشتهر بها دول شرق آسيا ومن ضمنها فيتنام، وتستخدم لإلقاء التحية وللتعبير عن الشكر أو الاعتذار.

إقرأ/ي:

سعر كيلوغرام سمك الثعبان الياباني متغيّر وليس 35 ألف دولار

الصور قديمة وليست لتساقط الثلوج في تونس حديثًا

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة