` `

الفيديو ليس للرئيس الأوكراني في جبهة كييف خلال الحرب الأخيرة

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
27 فبراير 2022
الفيديو ليس للرئيس الأوكراني في جبهة كييف خلال الحرب الأخيرة
الفيديو قبل الحرب بأسبوع وليس في جبهة كييف (يوتيوب)

الادعاء

الرئيس الأوكراني يشرب الشاي مع جنوده ويرفض عرضًا أميركيًا للخروج من أوكرانيا.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على موقعيّ التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر، حديثًا، مقطع فيديو ادّعت أنّه يُظهر الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي وهو في قاعدته العسكرية للدفاع عن العاصمة كييف، وزعمت حسابات أخرى أنّه يعود لزيلينسكي وهو يشرب الشاي بين جنوده بعد رفضه عرضًا أميركيًا لإجلائه خارج البلاد.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادعاء المُتداول ووجد أنّه مضلّل، إذ إنّ مقطع الفيديو قديم، كما أنه ليس للرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي وهو في قاعدته العسكرية في العاصمة كييف.
ويُظهر الفيديو الرئيس زيلينسكي وهو يتناول العشاء مع الجنود في جبهة دونباس، وهي منطقة صراع مع الانفصاليين المدعومين من روسيا، خلال زيارته لمنطقة دونيتسك شرقي أوكرانيا، بتاريخ 17 فبراير/شباط الجاري، أيّ قبل العملية العسكرية الروسية.

صورة متعلقة توضيحية

كما جاء الفيديو قبل العرض الأميركي لإجلاء الرئيس الأوكراني، والذي نقلته صحيفة "واشنطن بوست" على لسان مسؤولين أوكرانيين وأميركيين، أمس السبت 26 فبراير/شباط، وهو ما رفضه زيلينسكي.

صورة متعلقة توضيحية

ويأتي تداول الادعاء بعد أن أطلقت روسيا هجومًا عسكريًا ضد أوكرانيا، الخميس 24 فبراير/شباط الجاري، وانتشار أنباء عن دخول القوات الروسية إلى ضواحي العاصمة الأوكرانية كييف.

اقرأ/ي أيضًا:

الفيديو قديم وليس لقصف مدن أوكرانية في هجوم روسيا الأخير 
الصورة ليست لطالبة فلسطينية أو جزائرية توفيت بالأحداث الأخيرة في أوكرانيا

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة