` `

بوتين لم يعلن عن التحضير للسيطرة على الأراضي الخاضعة للنفوذ التركي

كفاء مساعد كفاء مساعد
أخبار
30 مارس 2022
بوتين لم يعلن عن التحضير للسيطرة على الأراضي الخاضعة للنفوذ التركي
الخبر غير منشور في أي مصدر أو وسيلة إعلام موثوقة (Getty)

الادعاء

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يعلن عن تحضيرات لبدء المعركة الكبرى لتحرير كل الأراضي السورية المحتلة من قبل تركيا وفصائلها. وأبلغ الكرملين الجانب التركي بذلك بشكل رسميّ.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقعي التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر، حديثًا، خبرًا مفاده أنّ الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أعلن عن بدء التحضير لخوض المعركة الكبرى بهدف السيطرة على كلّ الأراضي السورية الخاضعة لنفوذ تركيا وفصائها. وادّعى ناشرو الادّعاء أنّ الكرملين أبلغ الجانب التركي ذلك بشكل رسمي، وقال إنّ قوات سورية الديمقراطية ستشارك في المعركة من المحور الشرقي والجيش السوري من محاور  شمالي حلب وإدلب. وسيقوم الطيران الروسي بدعم جوي للعملية المرتقبة.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق “مسبار” من الادّعاء المتداول ووجد أنّه زائف، إذ بعد مراجعة المواقع والحسابات الموثقة للجهات الرسمية الروسية لم يجد “مسبار” هذ التصريح منشورًا في أي منها. ولم ينشر أي مصدر أو وسيلة إعلام موثوقة هذا التصريح للرئيس الروسي، فلاديمير بوتين. 

ويأتي تداول الادعاء بالتزامن مع الحديث عن استضافة تركيا للمفاوضات الأوكرانية الروسية. وعقدت أولى محادثات سلام مباشرة بين أوكرانيا وروسيا أمس الثلاثاء 29 مارس/آذار في مدينة اسطنبول التركية. وذكرت صحيفة السياسة الخارجية (Foreign Policy)، أنّ الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، يرى في نجاح هذه المفاوضات فرصة في تسوية أزمة الانفصاليين الأكراد في الداخل التركي وفي سورية، التي لطالما شكّلت نقطة خلاف بينه وبين روسيا. 

صورة متعلقة توضيحية

ونشر موقع ميدل إيست أي (Middle East Eye)، خبرًا عن تنفيذ قوات النظام السوري ضربات ضدّ جنود أتراك قرب حلب، يوم الأحد 27 مارس الجاري. ولم يتحدّث عن مشاركة الروس في هذه الضربات.

صورة متعلقة توضيحية

 اقرأ/ي أيضًا:

بوتين لم يُلغِ انتساب روسيا إلى منظمات الأمم المتحدة

الصورة ليست لتعميد بوتين وأخذه بركة الكنيسة الأرثوذكسية قبل إعلانه الحرب

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة