` `

بوتين لم يُلغِ انتساب روسيا إلى منظمات الأمم المتحدة

كفاء مساعد كفاء مساعد
أخبار
30 مارس 2022
بوتين لم يُلغِ انتساب روسيا إلى منظمات الأمم المتحدة
بوتين لم يقرّر إغلاق مكاتب منظمات الأمم المتحدة في دول الاتحاد الروسي (Getty)

الادعاء

بوتين يُقرُّ إلغاء انتساب روسيا إلى منظمات الأمم المتحدة، وإغلاق مكاتبها ومقرّاتها في روسيا ودول الاتحاد الروسي.

 

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقعي التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر، حديثًا، خبرًا مفاده أنّ الرئيس الروسي فلاديمير يوتين، أقرّ إلغاء انتساب روسيا للمنظمات التابعة للأمم المتحدة، وإقفال مكاتبها ومقرّاتها في بلده وفي دول الاتحاد الروسي. 

وادّعى ناشرو الادعاء أنّ بوتين أقرّ أيضًا مصادرة الممتلكات التابعة لهذه المنظمات وحساباتها في البنوك الروسية، وطرد العاملين فيها من دول الاتحاد الأوروبي، إذ أمهلهم مدّة لا تتجاوز 72 ساعة لمغادرة البلاد بحسب ما ورد في الادعاء.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق “مسبار” من الادعاء المتداول ووجد أنّه زائف، إذ إنّ الخبر مُختلق ولا أساس له، ولم تنشره أيّ مصادر رسميّة أو وسائل إعلام ذات صدقيّة. وتبيّن أنّ المندوب الروسي لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا مازال يمارس عمله، وشارك في الجلسة التي عقدها مجلس الأمن الدولي أمس الثلاثاء 30 مارس/آذار، للبحث في التداعيات الإنسانية للحرب الروسية على أوكرانيا. 

وفي الوقت الذي شدّد مندوبو الدول المشاركة على أنّ الحرب على أوكرانيا تفاقم أزمة الغذاء في العالم، قال المندوب الروسي، فاسيلي نيبينزيا، إنّ الاضطرابات القائمة في سوق الغذاء العالمي سببها "هستيريا العقوبات الجامحة التي أطلقها الغرب ضد روسيا"، على حدّ قوله.

صورة متعلقة توضيحية

وفي 11 مارس الجاري، التقى بوتين افتراضيًا أعضاء في مجلس الأمن الدولي لبحث الوضع في أوكرانيا.

صورة متعلقة توضيحية

ويأتي تداول الادعاء عقب التوتّر الحاصل بين روسيا والغرب جرّاء الحرب على أوكرانيا، وفرض الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي عقوبات اقتصادية على موسكو، وقد ردّت روسيا بفرض عقوبات على شخصيات أميركية من ضمنها الرئيس الأميركي جو بايدن.

اقرأ/ي أيضًا:

الصورة صحيحة وبايدن حمل بالفعل ورقة فيها إجابات جاهزة في مؤتمره الصحفي

أشكال البروبغندا المختلفة في الحرب الروسية الأوكرانية بعد مرور شهر على بدئها

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة