` `

الصورة قديمة وليست لوصول المجلس الرئاسي الجديد إلى عدن

نايف بزور نايف بزور
أخبار
16 أبريل 2022
الصورة قديمة وليست لوصول المجلس الرئاسي الجديد إلى عدن
الصورة منشورة منذ فبراير الفائت لوصول طائرة جديدة إلى عدن من القاهرة (تويتر)

الادعاء

صورة لوصول المجلس الرئاسي الجديد إلى عدن.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على موقعيّ التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر، حديثًا، صورةً قالت إنّها توثّق وصول المجلس الرئاسي اليمني إلى مدينة عدن.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء المتداول ووجد أنّه مضلّل، إذ إنّ الصورة قديمة، نُشرت بتاريخ 4 فبراير/شباط الفائت، على أنّها لوصول طائرة جديدة إلى عدن قادمة من القاهرة، تجهيزاً لإدراجها ضمن طائرات الخطوط الجويّة اليمنية.

صورة متعلقة توضيحية

الرئيس اليمني يتخلى عن صلاحياته

وسلّم الرئيس اليمني، عبد ربه منصور هادي، خلال الشهر الجاري، سلطاته الرئاسية لمجلس قيادة رئاسي جديد، ونقل جميع صلاحياته إليه لاستكمال تنفيذ مهام المرحلة الانتقالية.

ورحبت السعودية، التي تقود تحالفًا عسكريًا لمحاربة جماعة الحوثي في اليمن، بقرار هادي، وأعلنت عن حزمة معونات بقيمة 3 مليارات دولار أميركي لدعم الاقتصاد اليمني.

تشكيلة المجلس الجديد

ويترأس المجلس الرئاسي الجديد وزير الداخلية الأسبق ومستشار الرئيس اليمني، رشاد العليمي، كما يضم المجلس رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي، أحد أكثر القوى الجنوبية نفوذًا والمنادي بالانفصال، عيدروس الزبيدي، المقرب من التحالف العسكري السعودي الإماراتي، وطارق صالح، نجل شقيق الرئيس اليمني الأسبق علي عبد الله صالح الذي اغتاله الحوثيون في 2017.

اقرأ/ي أيضًا:

الفيديو قديم وليس من اشتباكات في اليمن حديثًا

الصورة قديمة وليست لوصول قوات بريطانية إلى اليمن 

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة