` `

الصورة ليست لصواريخ أُطلقت من غزة حديثًا نحو تل أبيب

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
21 أبريل 2022
الصورة ليست لصواريخ أُطلقت من غزة حديثًا نحو تل أبيب
تعود الصورة إلى عام 2014 (Getty)

الادعاء

صورة لرشقة صواريخ تحذيرية أطلقتها المقاومة في غزة نحو تل أبيب، بالتزامن مع إغلاق الاحتلال الإسرائيلي أبواب المسجد الأقصى.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقعي التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر، حديثًا، صورةً ادّعت أنها لصواريخ تحذيرية أطلقتها الفصائل الفلسطينية في غزة نحو تل أبيب، بالتزامن مع إغلاق الاحتلال الإسرائيلي أبواب المسجد الأقصى.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادّعاء المتداول ووجد أنّه مضلّل، إذ إنّ الصورة قديمة، تعود إلى يوليو/تموز 2014، لصواريخ أُطلقت من قطاع غزّة ردًا على غارة إسرائيلية. والتقطها المصور جاك جويز لصالح وكالة فرانس برس، من مدينة سديروت جنوبي الأراضي المحتلة.

صورة متعلقة توضيحية

تصاعد الأحداث في القدس

يأتي تداول الادّعاء متزامنًا مع تصاعد الأحداث في القدس المحتلة مع تكرار اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي للمسجد الأقصى، ومنع المصلين من دخول المسجد. وأدّى اعتداء القوات الإسرائيلية على الفلسطينيين في القدس، إلى وقوع مئات الإصابات، فضلًا عن اعتقالها العشرات.

غارات إسرائيلية على غزة

بالتزامن مع ذلك، شنّ الاحتلال الإسرائيلي غارات جوية على قطاع غزّة، قال الجيش الإسرائيلي إنها استهدفت مواقع تابعة لكتائب القسام الجناح العسكري لحركة حماس، والتي قالت بدورها إنّها تصدت للغارات الإسرائيلية.

اقرأ/ي أيضًا

الصورة ليست من القصف الأخير على قطاع غزة

الفيديو قديم وليس من اقتحام مستوطنين للمسجد الإبراهيمي حديثًا

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة