` `

مشهد الشاب الذي يعتدي على رجل دين إيراني ليس خلال الاحتجاجات الجارية

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
روحانيات ودين
19 مايو 2022
مشهد الشاب الذي يعتدي على رجل دين إيراني ليس خلال الاحتجاجات الجارية
يعود الفيديو إلى إبريل 2021 (تويتر)

الادعاء

فيديو يُظهر مواطن إيراني يصفع رجل دين خلال الاحتجاجات الجارية.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو ادّعت أنّه لمواطن إيراني يعتدي على رجل دين خلال الاحتجاجات الإيرانية الجارية، احتجاجًا على رفع الحكومة لأسعار السلع الغذائية، بعد أن قال له "أنتم دمرتم البلد ونحن لا نجد وظائف".

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء وتبيّن أنّه مضلّل، إذ إنّ مقطع الفيديو قديم، وليس من الاحتجاجات الجارية ويعود إلى إبريل/نيسان عام 2021.

قصة فيديو اعتداء الشاب على رجل الدين

يظهر في الفيديو الذي لاقى رواجًا في إبريل عام 2021، رجل دين وهو يتلقى صفعة من أحد الشباب المحتجين، بعد جدال دار بينهما عن الأوضاع الاجتماعية والمعيشية وتوظيف الشباب.

ونشرت وسائل إعلام إيرانية الفيديو حينها، وأفادت بأنّ هذه الواقعة كانت في مدينة كياشهر التابعة لمحافظة كيلان، شمالي إيران. واعتُقل على إثرها شاب يبلغ من العمر 24 عامًا. ولكنّ مواقع إلكترونية أوضحت في تقارير لاحقة، أنّ قضية اعتقال الشاب لا علاقة لها بالفيديو، وأنّ الشاب الذي اعتُقل نزع عمامة إمام في مدينة آستانه أشرفية من على رأسه ولاذ بالفرار.

ومن جهة أخرى، تداولت مواقع إيرانية مقطع الفيديو مرفقًا بتقارير تُفيد بأنّه مشهد تمثيلي لأب ونجله في مدينة طهران، وأنّ الشرطة الإيرانية أعلنت اعتقال ستة أشخاص على صلة بنشر مقطع الفيديو. ولم يتسنَّ لـ"مسبار" التثبّت بشكل قاطع من حقيقة الفيديو، إلّا أنّ الأكيد أنّه لم يُلتقط خلال الاحتجاجات الأخيرة.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

احتجاجات إيران الأخيرة 

ويأتي تداول الفيديو عقب خروج مظاهرات في العديد من المحافظات الإيرانية، احتجاجًا على رفع أسعار المواد الغذائية، والنقص الحاد في البعض الآخر منها، والمطالبة بتحسين الوضع المعيشي. 

وتخلّلت الاحتجاجات هتافات سياسية ضد السلطات والمسؤولين الإيرانيين، مع دعوة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي للاستقالة. وتحدثت تقارير أنّ قوات الأمن الإيرانية واجهت المحتجين بإطلاق النار والغاز المسيل للدموع واعتقلت عددًا منهم.

اقرأ/ي أيضًا:

الفيديو ليس لحرق عربات الأمن الإيراني في كازرون حديثًا

فيديو حرق صورة خامنئي ليس خلال الاحتجاجات الإيرانية الأخيرة

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة