` `

الصورة قديمة وليست لاحتراق شاحنة تحمل مهاجرين تونسيين في صربيا

عائشة غربي عائشة غربي
أخبار
26 أغسطس 2022
الصورة قديمة وليست لاحتراق شاحنة تحمل مهاجرين تونسيين في صربيا
الصورة لاحتراق حافلة تبن في المغرب عام 2016 (هسبريس)

الادعاء

صورة لحادثة حرق شاحنة تحمل مهاجرين غير نظاميين تونسيين في صربيا، كانوا هاربين من الحرس الحدودي وتوفي عدد كبير منهم حرقًا.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، حديثًا، صورة ادّعت أنّها لحادثة حرق شاحنة تحمل مهاجرين غير نظاميين تونسيين في صربيا، كانوا هاربين من الحرس الحدودي، وتوفي عدد كبير منهم حرقًا.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادّعاء المتداول وتبين أنّه مضلّل، إذ إنّ الصورة قديمة وليست لحادثة حرق شاحنة تحمل مهاجرين غير نظاميين تونسيين في صربيا، مؤخرًا.

احتراق 20 عربة محملة بالتبن في المغرب

وجد "مسبار" أنّ الصورة منشورة منذ عام 2016، في موقع صحيفة هسبريس المغربية وذُكر أنّها لحريق جاء على أربع سيارات و16 شاحنة محمّلة بالتبن، في مدينة وادي زم المغربية، كان مالكوها ينتظرون بزوغ الفجر لبيع حمولتها، في السوق الأسبوعي للمدينة ذاتها.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

حادث احتراق حافلة تحمل تونسيين في صربيا؟

لم يعثر "مسبار" على أخبار موثوقة عن احتراق حافلة تحمل مهاجرين تونسيين في صربيا، في المقابل ذكرت تقارير إعلامية أن حافلة تقل 30 مهاجرًا في بلغاريا، اشتعلت بها النيران بعد اصطدامها بشجرة صباح يوم الأحد 21 أغسطس/آب الجاري، ما أسفر عن مقتل السائق وإصابة سبعة ركاب.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

وذُكر أنّ الركاب من أفغانستان، عثرت عليهم الشرطة في منطقة أشجار قريبة من موقع الحادث، وهو ليس بعيدًا عن الحدود مع صربيا، بالقرب من بلدة جوديتش غربي بلغاريا.

الهجرة غير النظامية لتونسيين عبر صربيا

ذكرت تقارير إخبارية أنّ العديد من التونسيين اختاروا السفر إلى صربيا مرورًا بتركيا للوصول إلى أوروبا عبر مسالك برية مقابل دفع مبالغ مالية لشبكات منظمة. 

صورة متعلقة توضيحية

ووفق تصريح الناطق الرسمي باسم المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية، رمضان بن عمر لموقع أصوات مغاربية، فإنّ  حوالي "3753 تونسيًّا وصلوا إلى فضاء شنغن مرورًا بدولة صربيا، خلال السداسي الأول من العام الجاري".

صورة متعلقة توضيحية

وقال بن رمضان للمصدر ذاته إنّ "دول البلقان من بينها صربيا تحولت إلى مسار ثان للتونسيين الراغبين في الوصول إلى أوروبا، وذلك تجنبا للمخاطر التي باتت تتهدد المسالك التقليدية للهجرة غير النظامية على غرار البحر الأبيض المتوسط".

اقرأ/ي أيضًا

الفيديو ليس لغرق مركب هجرة غير نظامية قبالة سواحل المنستير التونسية

الصورة لسرقة إشارة مرورية في المغرب وليست من تونس

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة