` `

التصريح المنسوب لشيخ الأزهر عن بطلان الخلع في المحاكم زائف

إسلام عزيز إسلام عزيز
روحانيات ودين
26 مارس 2023
التصريح المنسوب لشيخ الأزهر عن بطلان الخلع في المحاكم زائف
الأزهر نفى التصريحات المنسوبة للطيب عن بطلان الخلع (فيسبوك)

الادعاء

تصريح لشيخ الأزهر أحمد الطيب يتحدث فيه عن بطلان خلع المرأة في المحاكم.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، تصريحًا منسوبًا لشيخ الأزهر أحمد الطيب، ادّعت أنّه قال فيه "خلع المرأة في المحاكم ليس طلاقًا شرعيًا وإذا تزوجت بعد الحكم فهي زانية". وجاء التصريح في شكل تصميم الأخبار التي تنقلها صفحة الجزيرة مصر.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء وتبيّن أنّه زائف، إذ إنّ التصريح المنسوب لشيخ الأزهر مُختلق ولا أساس له من الصحة. ولم يصدر عن أحمد الطيب أيّ تصريح بهذا الخصوص، ولم ينشره الموقع الرسمي للأزهر أو أيّ مصادر رسمية تابعة للمؤسسة. كما لم تنشره صفحة الجزيرة مصر، وتم التلاعب والتعديل فيه عن طريق تصميم إخباري سابق نشرته المنصة.

الأزهر ينفي التصريحات المنسوبة للطيب عن الخلع

ونفى الأزهر صحة التصريحات المنسوبة لشيخ الأزهر، بأنّ خلع المرأة في المحاكم ليس طلاقا شرعيًا، وإذا تزوجت بعد الحكم فهو زنًا.

وفي تصريحات تلفزيونية، قال عبد المنعم فؤاد، المشرف على رواق مؤسسة الأزهر الشريف، إنّ الطيب لم يدلِ بهذه التصريحات، وأوضح أنّ رئيس لجنة الفتوى السابق عباس شومان، قال إنّ "القاضي إذا حكم بالخلع بعدما تبينت له البينة يحق للمرأة بعد انقضاء العدة أن تتزوج كما تشاء"، موضحًا أنّ شيخ الأزهر لا يلتفت لهذه التصريحات.

صفحة الجزيرة مصر تنفي نشر التصريح المنسوب للطيب

ومن جهتها، قالت صفحة الجزيرة مصر في منشور، إنّ التصميم المنسوب لها والذي يتضمن تصريح شيخ الأزهر مفبرك عن تصميم سابق، وأكدت أنّها لم تنشره.

 

 

اقرأ/ي أيضًا

تصريح شيخ الأزهر عن محاسبة الفتيات اللواتي لا يرتدين لباسًا شرعيًّا مفبرك

لم يطالب شيخ الأزهر أحمد الطيب بسحب لقب أمير المؤمنين من ملك المغرب

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة