` `

تصريح مفبرك ولم يعبر الديوان المغربي عن قلقه تجاه الأحداث الإسرائيلية الأخيرة

إسلام عزيز إسلام عزيز
سياسة
31 مارس 2023
تصريح مفبرك ولم يعبر الديوان المغربي عن قلقه تجاه الأحداث الإسرائيلية الأخيرة
لم ينشر التصريح أي مصدر رسمي مغربي (تويتر)

الادعاء

تصريح للديوان الملكي المغربي يعبر فيه عن قلقه تجاه الأحداث الأخيرة في إسرائيل.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، تصريحًا منسوبًا للديوان الملكي المغربي عن الأحداث الأخيرة في إسرائيل، وادعت أنه جاء فيه "إن ما يجرى اليوم في إسرائيل الشقيقة من أحداث مؤسفة ليعتبر مصدر قلق بالغ للمملكة لكن ثقتنا كبيرة في الشعب الإسرائيلي الشقيق الذي طالما أثبت حرصه على وحدته وتمسكه بأرضه، كما تحذونا كامل الثقة في حكمة مؤسساته الوطنية". وجاء التصريح في شكل تصميم الأخبار التي تنقلها صفحة قناة الجزيرة.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء وتبيّن أنّه زائف، إذ إنّ التصريح المنسوب للديوان الملكي المغربي مُختلق ولا أساس له من الصحة، ولم يصدر عنه أيّ تصريح بخصوص الأحداث الإسرائيلية الأخيرة، ولم ينشره أيّ مصدر رسمي مغربي. كما لم تنشره صفحة قناة الجزيرة، وتم التلاعب والتعديل فيه عن طريق تصميم إخباري سابق نشرته الصفحة عن الديوان المغربي.

صورة متعلقة توضيحية

آخر بيان للديوان المغربي عن إسرائيل

وكان آخر تصريح صدر عن الديوان الملكي المغربي عن إسرائيل، في 13 مارس/آذار الجاري، إذ انتقد الديوان فيه بيانًا صدر عن حزب العدالة والتنمية المعارض بشأن العلاقات بين المملكة وإسرائيل، مؤكدًا أنه يتضمن "تجاوزات غير مسؤولة ومغالطات خطيرة". 

وقال الديوان الملكي في بيانه "أصدرت أخيرًا، الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية بيانًا يتضمن بعض التجاوزات غير المسؤولة والمغالطات الخطيرة، فيما يتعلق بالعلاقات بين المملكة المغربية وإسرائيل، وربطها بآخر التطورات التي تعرفها الأراضي الفلسطينية المحتلة".

وكانت الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية قد عبّرت، في بيان لها عن استهجانها ما سمته "المواقف الأخيرة لوزير الخارجية الذي يبدو فيها وكأنه يدافع عن الكيان الصهيوني في بعض اللقاءات الأفريقية والأوروبية، في الوقت الذي يواصل فيه الاحتلال الإسرائيلي عدوانه الإجرامي على إخواننا الفلسطينيين، ولا سيما في نابلس الفلسطينية".

صورة متعلقة توضيحية

مظاهرات إسرائيل الأخيرة

ويأتي الادعاء المتداول، بعد أسابيع من حدوث مظاهرات في إسرائيل، ضد خطة "الإصلاح القضائي" التي تدعمها حكومة نتنياهو، والتي تتضمن تعديلات تحد من سلطات المحكمة العليا (أعلى سلطة قضائية) وتمنح الحكومة صلاحية تعيين القضاة.

وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في مؤتمر صحفي، إنه سيرجئ التعديلات القضائية إلى الدورة البرلمانية المقبلة، رغبة في منع الانقسام، حسب قوله.

اقرأ/ي أيضًا

ادعاءات مضللة لوزير المالية الإسرائيلي عن تاريخ الشعب الفلسطيني

خبر استفاقة اللاعب عبد الحق نوري من الغيبوبة قديم والفيديو لا يعود له

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة