` `

الصورة قديمة وليست لحالة هلع في مطار الخرطوم بعد سيطرة قوات الدعم عليه

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
15 أبريل 2023
الصورة قديمة وليست لحالة هلع في مطار الخرطوم بعد سيطرة قوات الدعم عليه
الصورة لاقتحام مطار الخرطوم عام 2013 (فيسبوك)

الادعاء

صورة لحالة هلع في محيط مطار الخرطوم عقب الانتشار العسكري داخله وإلغاء جميع الرحلات.

الخبر المتداول

تتداول مواقع إلكترونية وصفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، في الساعات الأخيرة، صورة ادّعت أنّها توثق حالة الهلع في مطار الخرطوم عقب سيطرة قوات الدعم السريع التي يقودها حميدتي، عليه.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادّعاء المتداول وتبين أنّه مضلل، إذ إنّ الصورة قديمة وتعود لاقتحام مطار الخرطوم عام 2013، ولا علاقة لها بالأحداث الأخيرة الجارية في السودان.

اقتحام مطار الخرطوم عام 2013

وبالبحث وجد "مسبار" أنّ الصورة تعود إلى اقتحام محبي الفنان السوداني الراحل محمود عبد العزيز مطار الخرطوم الدولي ومنعهم هبوط الطائرات، وفق موقع راكوبة الإخباري. 

وأضاف الموقع أنّ الخطوة تأتي احتجاجًا على الأجهزة الامنية التي لم تحدد لهم بشكل قاطع موعد وصول الطائرة التي تحمل جثمانه، حينها.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

وشهد المطار، وقتها، مواجهات بينهم وبين الشرطة.

وفاة الفنان السوداني محمود عبد العزيز

توفى الفنان السوداني محمود عبد العزيز، بتاريخ 17 يناير/كانون الأول 2013، بعد صراع مع المرض وإجرائه عمليات جراحية خارج السودان. 

صورة متعلقة توضيحية

وعانى عبد العزيز الملقب بفنان الشباب الأول، من نزيف في الرأس أدى إلى تلف في الدماغ، و"تكفل الرئيس السوداني عمر البشير بعلاجه في مستشفى بالخرطوم قبل أن يسافر للأردن لمزيد من العناية الطبية"، حيث توفي، وفق وكالة الأناضول.

اشتباكات في السودان وسيطرة قوات الردع على مطار الخرطوم

جاء تداول الادّعاء بعد وقوع اشتباكات عنيفة بين قوات الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، في عدة مواقع في العاصمة الخرطوم وولايات أخرى في البلاد.

وأعلنت قوات الدعم السريع سيطرتها على مطاري الخرطوم ومروي.

وقالت تقارير إعلامية إنّ الطيران الحربي قد هاجم قواعد تابعة لقوات الدعم السريع، كما سمع دوي إطلاق نار وانفجارات في الخرطوم، وتدور مواجهات أيضًا بالقرب من القصر الرئاسي. 

ويأتي ذلك بعد أيام من التوتر بين قوات الدعم السريع والجيش النظامي، ويتركز الخلاف بين الجانبين حول عملية الانتقال إلى حكم مدني في البلاد.

وقال رئيس مجلس السيادة بالسودان عبد الفتاح البرهان في تصريحات لقناة الجزيرة إن قوات الدعم السريع هي من هاجمت مقرات الجيش وبيت الضيافة. وأضاف البرهان أنه فوجئ بمهاجمة قوات الدعم السريع لمنزله في التاسعة صباحًا. 

وأكد أن قوات الدعم السريع تسللت للمطار وأحرقت بعض الطائرات وتعاملت معها قوات الجيش، وشدد على أن كل المرافق الاستراتيجية من القيادة العامة للقوات المسلحة والقصر الرئاسي تحت سيطرة الجيش.

فيما قال محمد حمدان دقلو (حميدتي) نائب رئيس مجلس السيادة السوداني وقائد قوات الدعم السريع إنه “يأسف للقتال مع أبناء شعبه لكن قائد الجيش عبد الفتاح البرهان ”هو من أجبرنا على ذلك". 

وأضاف في تصريحات لقناة الجزيرة أن وضع قوات الدعم السريع جيد وأنها تسيطر على جميع المقرات، مؤكدًا أن "المعركة ستحسم خلال الأيام المقبلة". واتهم حميدتي قادة الجيش "بتنفيذ مخطط إجرامي يهدف إلى عودة أنصار الرئيس السابق عمر البشير للسلطة".

اقرأ/ي أيضًا

الصورة قديمة وليست لهروب جنود مصريين عقب السيطرة على مطار مروي في السودان

فيديو المروحيات التي تحلق في سماء السودان قديم وليس بعد الاشتباكات الأخيرة

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة