` `

المشاهد ليست لقصف أميركي استهدف حديثًا ميليشيات عراقية في جرف الصخر

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
8 مايو 2023
المشاهد ليست لقصف أميركي استهدف حديثًا ميليشيات عراقية في جرف الصخر
مقاطع الفيديو الثلاثة منشورة في تواريخ مختلفة (يوتيوب)

الادعاء

مشاهد مصوّرة لقصف طائرات أميركية ميليشيات عراقية موالية لإيران في منطقة جرف الصخر في العراق حديثًا.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقعي فيسبوك وتويتر، حديثًا، مقاطع فيديو ادّعى ناشروها إنها التُقطت حديثًا لغارات شنتها طائرات أميركية على مواقع عسكرية لميليشيات عراقية موالية لإيران، في منطقة جرف الصخر التابعة لمحافظة بابل العراقية.

 

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء المتداول ووجد أنه مضلّل، إذ إنّ مقاطع الفيديو قديمة ومنشورة في تواريخ مختلفة. ويُشار إلى أنّ لا أنباء رسمية عن قصف أميركي على منطقة جرف الصخر حديثًا.

التحالف الدولي يقصف مواقع لتنظيم داعش

مقطع الفيديو الأول مجتزأ من مشاهد منشورة على موقع يوتيوب في 10 سبتمبر/أيلول عام 2019، على أنّها لقصف شنّته طائرات التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة على مواقع لتنظيم داعش في محافظة صلاح الدين وسط العراق.

صورة متعلقة توضيحية

وقال التحالف الدولي على حسابه الخاص في موقع تويتر يوم 10 سبتمبر 2019، إنّ مقاتلات حربية نفذت عملية عسكرية مشتركة مع القوات العراقية ضد تنظيم داعش في جزيرة كنعوص الواقعة بين محافظتي نينوى وصلاح الدين شمالي العراق.

صورة متعلقة توضيحية

التحالف الدولي يقصف جرف الصخر عام 2020

ومقطع الفيديو الثاني منشور على موقع يوتيوب بتاريخ 13 مارس/آذار عام 2020، بعنوان "قصف جرف الصخر بواسطة طيران أميركي".

صورة متعلقة توضيحية

وقصفت الطائرات الأميريكية يوم 13 مارس 2020، مواقع عسكرية ومنشآت تخزين أسلحة تابعة للحشد الشعبي العراقي في مناطق جرف الصخر وبابل والبصرة وصلاح الدين ما أسفر عن مقتل وجرح عدد من عناصر الحشد.

صورة متعلقة توضيحية

وجاء القصف الأميريكي حينها، ردًّا على قصف صاروخي استهدف معسكر التاجي شمالي العاصمة العراقية بغداد، ما أدى لمقتل وإصابة عدد من الجنود الأميركيين.

مشهد لقفز مظلي

أما مقطع الفيديو الثالث فمنشور على أحد حسابات تيك توك المختصة بنشر مقاطع عن القفز المظلي بتاريخ 11 مارس/آذار الفائت، ولم يتسنَّ لـ "مسبار" التثبت من تاريخ ومكان التقاطه، لكن المؤكد أنه ليس لقصف على منطقة جرف الصخر حديثًا.

صورة متعلقة توضيحية

من يسيطر على جرف الصخر؟

يذكر أنّ فصائل عسكرية حليفة لإيران وحزب الله العراقي تسيطر على منطقة جرف الصخر العراقية منذ عام 2014 بعد انسحاب تنظيم داعش من المنطقة. وذكرت وسائل إعلام أن المدينة ما تزال مغلقة أمام المدنيين النازحين منها منذ نحو ثماني سنوات ويقتصر الدخول إليها على الفصائل العسكرية.

اقرأ/ي أيضًا

الفيديو من بنغلادش وليس لقتل أبرياء في قرية نهر الإمام العراقية

أبرز الادعاءات المضللة المرتبطة باعتزال مقتدى الصدر العمل السياسي

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة