` `

الصورة ليست لحارس روماني تسبّب في هبوط فريقه إلى الدرجة الرابعة

فراس دالاتي فراس دالاتي
رياضة
9 مايو 2023
الصورة ليست لحارس روماني تسبّب في هبوط فريقه إلى الدرجة الرابعة
الصورة لحارس إنجليزي يُدعى وين شو (تويتر)

الادعاء

تسبّب حارس المرمى الروماني دانيال باديسلاف بوفاة مدربه واستقالة عدد من مدربي ولاعبي نادي دينامو سبختفيتا، الذي هبط إلى الدرجة الرابعة بسبب تدني مستواه.

الخبر المتداول

تتداول مواقع إلكترونية وصفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا ومنذ أشهر، صورة ادّعى ناشروها أنّها لحارس مرمى روماني يُدعى دانيال باديسلاف.

وجاء في المنشور المرافق للصورة، أنّ باديسلاف تسبّب في هبوط ناديه "دينامو سبختفيتا" من الدرجة الثانية إلى الدرجة الرابعة، وتسبّب في تغيير خطط اللعب ليضع المدرب سبعة مدافعين وثلاثة لاعبين في خط الوسط. فيما عجز النادي عن طرده لأنّ أمه هى أحد ملاك و ممولي النادي.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء ووجد أنه مضلّل، فالصورة المرافقة للخبر تعود إلى وين شو (Wayne Shaw)، وهو لاعب كرة قدم إنجليزي سابق شبه محترف، لعب كحارس مرمى، ويزن نحو 150 كيلوغرامًا. بدأ مسيرته في أكاديمية ساوثهامبتون ثم تم الاستغناء عنه لاحقًا بسبب زيادة الوزن.

صورة متعلقة توضيحية

من هو دانيال باديسلاف؟

أما الحارس الروماني دانيال باديسلاف، الذي كان يبلغ وزنه 130 كيلوغرامًا خلال فترة احترافه، بدأ مسيرته الكروية كمدافع في نادي Grivița Roșie. ثم انتقل إلى موقع حارس المرمى في نادي AS Ciorogârla، الذي كان يلعب في الدرجة الرابعة من الدوري الروماني عندما حصل الحارس على مكان أساسي في تشكيلته، وأكمل مسيرته فيه حتى اعتزاله عام 2015.

صورة متعلقة توضيحية

ويُعرف عن الحارس أنه كان يحلم بالانضمام إلى نادي رابيد بوخارست الذي يلعب في الدرجة الأولى من الدوري الروماني. وتجدر الإشارة إلى أنّ لا وجود لنادي في الدوري الروماني يدعى "دينامو سبختفيتا".

وعلى عكس المتداول، كانت تربط اللاعب علاقة جيدة برئيس النادي، ولم يتسبب بمقتل أو طرد أو مغادرة أحد مدربي الفريق أو لاعبيه. ففي مقابلة لرئيس نادي AS Ciorogârla سورين ناستاس مع إذاعة Sport Total FM الرومانية عام 2012، قال إنّ دانيال باديسلاف لا يزال لاعبًا رئيسيًا في الفريق على الرغم من أنه يبلغ من العمر 33 عامًا.

صورة متعلقة توضيحية

وفي مقابلة أخرى للاعب ورئيس النادي مع الإذاعة نفسها في العام نفسه، أوضح رئيس النادي أنّ مصدر التمويل الوحيد للنادي هو المنح التي يقدمها مجلس البلدة المحلي، وأنّ ميزانية النادي كانت تبلغ حينها ملياري ليو روماني، ولم يكن له ملّاك وممولين آخرين، الأمر الذي يدحض الادعاء بأنّ ملكية والدة الحارس لجزء من النادي وفرض ابنها على تشكيلته.

اقرأ/ي أيضًا

الصورة لحارس مرمى أرسنال وليست لحارس تشارلتون سام بارترام

حارس مرمى سيراليون يلعب في فريق كرة قدم وليس في المنتخب فقط

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة