` `

الفيديو قديم وليس لاشتباكات بين أفراد من عائلة الأسد بسبب شحنة مخدرات

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
10 مايو 2023
الفيديو قديم وليس لاشتباكات بين أفراد من عائلة الأسد بسبب شحنة مخدرات
الفيديو من حرائق غابات الساحل السوري عام 2020 (تويتر)

الادعاء

فيديو حديث لحريق في مدينة القرداحة السورية بعد اشتباكات بين أفراد من عائلة الأسد حول شاحنة مخدرات صادرتها "جماعة مضر  الأسد" مؤخرًا.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو قالت إنّه التُقط لحريق في مدينة القرداحة السورية حصل جرّاء اشتباكات بين ميليشيات مضر الأسد ووسيم الأسد حول شاحنة مخدرات صادرتها “جماعة مضر” مؤخرًا.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء وتبين أنه مضلّل، إذ إنّ مقطع الفيديو قديم وليس لحريق نشب مؤخرًا في مدينة القرداحة غربيّ سوريا، جرّاء اشتباكات بين أفراد من عائلة الأسد بسبب خلاف على شحنة مخدّرات. ويعود الفيديو إلى حرائق اندلعت في منطقة القرداحة بريف اللاذقية في أكتوبر/تشرين الأول 2020.

صورة متعلقة توضيحية

حرائق ريف اللاذقية عام 2020

وفي أكتوبر 2020 اندلعت حرائق ضخمة في مناطق في الساحل السوري وشهد ريف اللاذقية سلسلة حرائق نشبت نشبت في الغابات الجبلية.

صورة متعلقة توضيحية

عقوبات على أفراد من عائلة الأسد بتهمة تجارة المخدرات

يشار إلى أنّ الاتحاد الأوروبي أقرّ عقوبات على أفراد من عائلة الأسد بتهمة تهريب مخدر الكبتاغون، وأدرج 25 فردًا وثمانية كيانات إلى الإجراءات التقييدية ضد النظام السوري، وشملت الفرقة الرابعة التي يقودها ماهر الأسد شقيق رئيس النظام السوري بشار الأسد. كما فُرضت عقوبات على ابن عم رئيس النظام مضر رفعت الأسد، وأُدرج على القائمة السوداء.

وقال الاتحاد الأوروبي "أصبحت تجارة الأمفيتامين نموذجًا تجاريًّا يقوده النظام، وهذا يؤدي إلى إثراء الدائرة المقربة من النظام ويزوده بعائدات تساهم في قدرته على الاستمرار في تطبيق سياساته القمعية بحق المدنيين".

ووسعت سويسرا عقوباتها المفروضة على النظام السوري على خلفية تجارته بالمخدرات، وتماشيًا مع قرارات الاتحاد الأوروبي.

وكانت الولايات المتحدة وبريطانيا قد أدرجتا نهاية مارس/آذار الفائت، أسماء 12 شخصًا وشركتين اثنتين من الواردة ضمن لائحة الاتحاد الأوروبي، على قائمة عقوبتهما، بسبب دعمهم النظام السوري عبر تجارة وتهريب المخدرات.

صورة متعلقة توضيحية

صناعة الكبتاغون في سوريا

وكشف تحقيق استقصائي نشره التلفزيون العربي في مايو/أيار 2022، عن مدى انتشار صناعة عقار الكبتاغون في سوريا، وأظهر مواقع لتصنيعه وطرق تهريبه خارج البلاد. 

اقرأ/ي أيضًا

فيديو ضبط أقراص مخدرة بحوزة مسافرين على الحدود السعودية قديم

الفيديو قديم وليس لضبط لاجئ سوري في لبنان بتهمة تهريب المخدرات

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة