` `

الفيديو قديم وليس لهروب إسرائيليين عقب دويّ صفارات الإنذار مؤخرًا

محمد سليمان محمد سليمان
أخبار
10 مايو 2023
الفيديو قديم وليس لهروب إسرائيليين عقب دويّ صفارات الإنذار مؤخرًا
الفيديو متداول في مايو عام 2021 (يوتيوب)

الادعاء

مقطع فيديو حديث يظهر هروب إسرائيليين من شواطئ تل أبيب، عقب إطلاق صفارات الإنذار.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، منذ ساعات وبالتزامن مع قصف الاحتلال الإسرائيلي لقطاع غزة، مقطع فيديو ادّعت أنّه يظهر هروب إسرائيليين من شواطئ تل أبيب عقب إطلاق صفارات الإنذار مؤخرًا.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادّعاء المتداول ووجد أنّه مضلّل، إذ إنّ مقطع الفيديو قديم ولا علاقة له بالتصعيد الأخير بين المقاومة الفلسطينية وجيش الاحتلال الإسرائيلي، وهو منشور منذ مايو/أيار عام 2021 على أنه لهروب إسرائيليين من شاطئ تل أبيب آنذاك، بعد إطلاق المقاومة الفلسطينية عدة صواريخ، ودويّ صفارات الإنذار. 

وفي حين لم يتسنَّ لـ"مسبار" التأكد من تاريخ تصوير الفيديو، إلا أنه تداوله عام 2021 ينفي ارتباطه بالأحداث الجارية في فلسطين.

صورة متعلقة توضيحية

العدوان الإسرائيلي في مايو 2021

تصاعد العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة في مايو 2021، عقب احتجاجات واسعة شهدتها كل المدن الفلسطينية في قطاع غزة والضفة الغربيّة والداخل المحتل، بعد اقتحام دولة الاحتلال المسجد الأقصى والاعتداء على المصلين في شهر رمضان، حينها، والتوسع الاستيطاني في حي الشيخ جراح في القدس، ومحاولة تهجير العديد منهم من بيوتهم بالقوة. 

صورة متعلقة توضيحية

العدوان الإسرائيلي على غزة في مايو 2023

جاء تداول الادّعاء، عقب اغتيال جيش الاحتلال الإسرائيلي فجر الثلاثاء التاسع من مايو الجاري، ثلاثة من قادة سرايا القدس، الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي، وهم جهاد غنام وطارق عز الدين وخليل البهتيني.

ووثقت وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة، استشهاد 21 فلسطينيًا وإصابة 52 آخرين، حتى لحظة نشر هذا التقرير، نتيجة العدوان الإسرائيلي المستمر على القطاع.

صورة متعلقة توضيحية

رد المقاومة الفلسطينية على القصف الإسرائيلي 

من جهتها، ردت المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة، اليوم الأربعاء 10 مايو الجاري، بإطلاق رشقات صاروخية مكثفة من قطاع غزة تجاه المدن والمستوطنات الإسرائيلية.

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا

فيديو خروج مظاهرة داعمة لفلسطين في مدينة ديترويت الأميركية قديم

لا صحة لخبر وفاة السيدة الفلسطينية حليمة الكسواني "أم العبد"

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة