` `

فيديو قديم وليس لاستخدام البرهان سلاح القوة المميتة في السودان

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
31 مايو 2023
فيديو قديم وليس لاستخدام البرهان سلاح القوة المميتة في السودان
الفيديو منشور منذ عام 2015 (فيسبوك)

الادعاء

مقطع فيديو يظهر استخدام قائد الجيش السوداني عبد الفتاح البرهان القوة المميتة.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو ادّعى ناشروه أنه لجزء من القوة المميتة التي استخدمها قائد الجيش السوداني عبد الفتاح البرهان ضد قوات الدعم السريع.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء المتداول وتبيّن أنه مُضلّل، إذ إنّ مقطع الفيديو قديم ولا علاقة له بالاشتباكات الجارية في السودان. وهو منشور على موقع يوتيوب يوم 12إبريل/ نيسان 2015، على أنه لإطلاق نار في ميدان نوب كريك، ولم يتسنَّ لـ "مسبار" التثبت بشكل قاطع من تاريخ ومكان التقاط الفيديو.

صورة متعلقة توضيحية

كما عثر "مسبار" على مقطع فيديو ملتقط من زاوية أخرى ومنشور بتاريخ 12 إبريل من العام ذاته، تحت عنوان "تصوير ليلي في نوب كريك".

صورة متعلقة توضيحية

وعثر "مسبار" على العديد من مقاطع الفيديو المشابهة لإطلاق نار من بنادق ورشاشات على أنها في ميدان نوب كريك.

مهرجان نوب كريك للأسلحة

ونوب كريك هو حدث سنوي يتمتع المشاركون فيه بفرصة إطلاق مجموعة متنوعة من الأسلحة النارية بما في ذلك المدافع الرشاشة ليلًا، ويُنظّم في ميدان رماية في الهواء الطلق في ولاية كنتاكي في الولايات المتحدة الأميركية.

اشتباكات السودان بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع

يأتي تداول الادّعاء بعد أن هدد قائد الجيش السوداني عبد الفتاح البرهان الثلاثاء 30 مايو/أيّار الجاري، باستخدام "القوة المميتة" ضد قوات الدعم السريع.

صورة متعلقة توضيحية

وتجددت الاشتباكات بين قوات الجيش السوداني وقوات الدعم السريع على رغم اتفاق وقف إطلاق النار الذي وقع عليه الطرفان يوم 20 مايو/ أيار الجاري، ونقلت وكالة رويترز عن مصدر دبلوماسي سوداني قوله، إنّ الجيش علقّ مشاركته في محادثات جدة بشأن وقف إطلاق النار وتمكين وصول المساعدات الإنسانية.

صورة متعلقة توضيحية

تحديثات نقابة أطباء السودان

وأدت اشتباكات شهدتها مناطق سودانية عدة منذ أكثر من شهر بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع إلى مقتل 865 شخصًا وإصابة 3634 آخرين غالبيتهم من المدنيين، وفق ما أعلنت نقابة أطباء السودان يوم 28 مايو الجاري.

اقرأ/ي أيضًا

الفيديو ليس لقصف الجيش السوداني عربة تنقل أموالًا على طريق الخرطوم بارا

الفيديو قديم وليس لظهور جديد للبرهان في شوارع الخرطوم

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة