` `

الصورتان قديمتان وليستا لإصابة جنود إسرائيليين خلال الاشتباكات الأخيرة على حدود مصر

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
سياسة
3 يونيو 2023
الصورتان قديمتان وليستا لإصابة جنود إسرائيليين خلال الاشتباكات الأخيرة على حدود مصر
الصورتان من سياقين مختلفين (تويتر)

الادعاء

صورتان لجنود إسرائيليّين أصيبوا خلال الاشتباكات الأخيرة على الحدود المصرية.

الخبر المتداول

تتداول مواقع إخبارية وحسابات على موقعي التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر، صورتين ادّعت أنّهما لجنود إسرائيليين أصيبوا خلال الاشتباكات الأخيرة على الحدود المصرية.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

 

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادّعاء المتداول ووجد أنّه مضلّل، إذ إنّ الصورتين قديمتان ولا علاقة لهما بالاشتباكات التي جدت اليوم السبت الثالث من يونيو/حزيران.

الصورة الأولى من حرب غزة عام 2014

نُشرت الصورة الأولى بتاريخ 21 يوليو/تموز 2014، وذكر أنّها تعود لعملية نقل جندي إسرائيلي أصيب بجروح قرب المنطقة الحدودية مع قطاع غزة.

صورة متعلقة توضيحية

العدوان الإسرائيلي على غزة 2014

بدأ العدوان الإسرائيلي على قطاع في الثامن من يوليو 2014، بعد استهداف منزل المواطن الفلسطيني محمد العبادلة في بلدة القرارة جنوبي القطاع.

وأعلنت إسرائيل عن حملة عسكرية أطلقت عليها اسم "الجرف الصامد".

من جهتها ردت كتائب القسام الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) بإطلاق هجوم أطلقت أسمته "العصف المأكول" وأطلقت سرايا القدس الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي اسم "البنيان المرصوص" على عملياتها.

الصورة الثانية من تمارين عسكرية إسرائيلية

وتعود الصورة الثانية إلى جنود إسرائيليّين يشاركون في التمرين العسكري العام السنوي "اللكمة القاضية" بالقرب من الحدود مع لبنان في 30 مايو/أيار 2023. والتقطتها وكالة الأنباء الفرنسية.

صورة متعلقة توضيحية

ووفق العربي الجديد فإنّ "اللكمة القاضية" هي "واحدة من أكبر المناورات العسكرية التي نفذها جيش الاحتلال حتى الآن، حيث تشارك فيها كل أذرع وأسلحة الجيش وقيادات مناطقه الشمالية، الجنوبية والوسطى، بالإضافة إلى قيادة الجبهة الداخلية.

اشتباكات في المنطقة الحدودية المصرية

جاء تداول الادّعاء بعد أن أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي، اليوم السبت الثالث من يونيو، مقتل ثلاثة من جنوده في اشتباكات على الحدود المصرية.

وجاء في بيان للجيش الإسرائيلي نشره على موقع تويتر أنّه خلال "اشتباك وتبادل لإطلاق نار مع مخرب تسلل إلى الأراضي الإسرائيلية، تمكن الجنود من إطلاق النار عليه وقتله"، قبل أن يعلن أنّه شرطي مصري.

وذكر الجيش لوسائل إعلام إسرائيلية أنّه “يحقق في الحادثة بالتعاون الكامل مع الجيش المصري وأن الجنود يجرون عمليات تمشيط في المنطقة بحثًا عن أي مهاجمين إضافيين”.

صورة متعلقة توضيحية

من جانبه أكد الجيش المصري أن عنصر أمن مصري قُتل وكذلك ثلاثة عناصر من قوة التأمين الاسرائيلية على الحدود بين البلدين. 

وجاء في بيان المتحدث الرسمي باسم الجيش المصري أنّ "عنصر الأمن اخترق حاجز التأمين خلال مطاردة عناصر تهريب المخدرات".

من هو محمد صلاح منفّذ عملية الحدود المصرية؟

ومحمد صلاح، هو المجنّد المصري الذي نفذ العملية في معبر العوجة على الحدود المصرية، وأسفرت عن مقتل ثلاثة جنود إسرائيليين يوم السبت الثالث من يونيو الجاري.
وتصدّرت وسوم عدّة تخص المجند المصري الذي قُتل خلال الاشتباكات مع الجنود الإسرائيليين، قائمة الوسوم الأكثر تداولًا في موقع تويتر، مثل وسم #جندي_مصري ووسم #البطل_الشهيد.
هذا وأعلنت إسرائيل أنّها سلّمت جثمان محمد صلاح إلى السلطات المصرية.

اقرأ/ي أيضًا

الصورة قديمة وليست لجندي مصري قتل في الاشتباك الأخير على الحدود المصرية

الصورة ليست للأمني المصري الذي قتل في الاشتباكات الحدودية الأخيرة

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة