` `

الفيديو ليس لاحتفالات فلسطينيين بمقتل إسرائيليين على الحدود المصرية

خلود رضا خلود رضا
أخبار
5 يونيو 2023
الفيديو ليس لاحتفالات فلسطينيين بمقتل إسرائيليين على الحدود المصرية
الفيديو من غزة عقب العدوان الإسرائيلي عام 2021 (تويتر)

الادعاء

مقطع فيديو لاحتفالات فلسطينيين عقب مقتل ثلاثة إسرائيليين على يد مجند مصري على الحدود المصرية الإسرائيلية.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقعي التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر، حديثًا، مقطع فيديو ادّعت أنّه لاحتفالات في فلسطين برفع الأعلام المصرية عقب مقتل ثلاثة إسرائيليين، على يد مجنّد مصريّ على الحدود المصرية، يوم السبت الثالث من يونيو/حزيران.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء المتداول وتبيّن أنه مضلّل، إذ إنّ مقطع الفيديو قديم، وليس لاحتفالات في فلسطين عقب مقتل ثلاثة جنود إسرائيليين على الحدود المصرية.

احتفالات في غزة عقب اتفاقية وقف إطلاق النار عام 2021

ويعود مقطع الفيديو إلى احتفالات فلسطينيين في قطاع غزة، ببدء تنفيذ اتفاقية لوقف إطلاق النار بين الفصائل الفلسطينية وقوات الاحتلال، برعاية مصرية، في شهر مايو/أيّار عام 2021.

صورة متعلقة توضيحية

العدوان على غزة في مايو 2021

وتوسّطت مصر للوصول إلى اتفاقية وقف إطلاق النار بين الفصائل الفلسطينية والقوات الإسرائيلية في شهر مايو 2021، عقب نحو 11 يومًا من الضربات الإسرائيلية على قطاع غزة، كانت قد أدَّت إلى مقتل 232 فلسطينيًّا، من بينهم نساء وأطفال، إثر اشتباكات وقعت في محيط المسجد الأقصى بين فلسطينيين وقوات الاحتلال الإسرائيلي، وقالت إسرائيل حينها إنّ أكثر من 4300 صاروخ أُطلقت باتجاه الأراضي المحتلة.

حادثة الحدود المصريّة

جاء تداول الادّعاء عقب إعلان جيش الاحتلال الإسرائيلي، يوم السبت الثالث من يونيو الجاري، مقتل ثلاثة من جنوده وإصابة رابع، خلال اشتباكات حصلت على الحدود المصرية الإسرائيلية.

وقال بيان الجيش الإسرائيلي إنّه خلال "اشتباك وتبادل لإطلاق نار مع مخرب تسلل إلى الأراضي الإسرائيلية، تمكّن الجنود من إطلاق النار عليه وقتله"، قبل أن يُعلَن أنّه شرطي مصري.

مصر تتسلم من إسرائيل جثمان الشرطي محمد صلاح 

ووفقًا لإذاعة الجيش الإسرائيلي، تسلّمت مصر اليوم الاثنين الخامس من يونيو، جثمان الشرطي المصري محمد صلاح (22 عامًا)، منفذ عملية الحدود المصرية التي أدّت إلى مقتل ثلاثة جنود إسرائيليين على الحدود المصرية. وكشفت تحقيقات إسرائيلية أنّ "محمد صلاح" تجنّد في الجيش المصري منذ يونيو 2022.

بيان الجيش المصري عن حادثة الحدود المصرية

وأكّد الجيش المصري تعاونه مع نظيره الإسرائيلي للوصول إلى حقيقة الحادث، ولم يعلن عن الموعد المتوقع لصدور نتائج التحقيقات. وبينما أعلن الجيش المصري أنّ قتل الشرطي المصري لثلاثة إسرائيليين على الحدود المصرية جاء خلال مطاردة عناصر تهريب المخدرات، أفادت تحقيقات إسرائيلية أنّ الشرطي المصري خطط مسبقًا للعملية، إذ نفّذها بعدما قطع السياج الحدودي ومشى لخمسة كيلومترات، وكان بحوزته بندقية كلاشينكوف قديمة وستة مخازن ذخيرة وسكاكين كوماندوز ونسخة من المصحف.

صورة متعلقة توضيحية

من هو الجندي الذي نفّذ عملية الحدود المصرية؟

ومحمد صلاح، هو المجنّد المصري الذي نفذ العملية في معبر العوجة على الحدود المصرية، وأسفرت عن مقتل ثلاثة جنود إسرائيليين يوم السبت الثالث من يونيو الجاري.
وتصدّرت وسوم عدّة تخص المجند المصري الذي قُتل خلال الاشتباكات مع الجنود الإسرائيليين، قائمة الوسوم الأكثر تداولًا في موقع تويتر، مثل وسم #جندي_مصري ووسم #البطل_الشهيد.
هذا وأعلنت إسرائيل أنّها سلّمت جثمان محمد صلاح إلى السلطات المصرية.

اقرأ/ي أيضًا

الصورة ليست للشرطي المصري الذي قتل جنودًا إسرائيليين على الحدود

الفيديو ليس للجندي المصري الذي قتل على الحدود وهو يغني قبل مقتله

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة