` `

المشاهد ليست لوصول جثمان الجندي محمد صلاح إلى مصر

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
8 يونيو 2023
المشاهد ليست لوصول جثمان الجندي محمد صلاح إلى مصر
المشاهد لموكب تشييع جثمان نقيب مصري عام 2017 (يوتيوب)

الادعاء

مقطعا فيديو من وصول جثمان الجندي المصري محمد صلاح الذي قُتل على الحدود المصرية الإسرائيلية، بعدما قتل ثلاثة جنود إسرائيليين.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطعي فيديو على أنهما من وصول جثمان الجندي المصري محمد صلاح الذي قُتل على الحدود المصرية الإسرائيلية يوم الثالث من يونيو/حزيران الجاري، بعدما قتل ثلاثة جنود إسرائيليين عند معبر العوجة الحدودي.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء وتبيّن أنه مضلّل، إذ إنّ مقطعي الفيديو قديمان وليسا من وصول جثمان الجندي المصري محمد صلاح الذي قُتل عند معبر العوجة على الحدود المصرية الإسرائيلية.

جثمان النقيب في الجيش المصري محمد صلاح

يعود الفيديو الأول إلى يوم الثامن من يوليو/تموز عام 2017، ويُصوّر لحظة وصول جثمان النقيب في الجيش المصري محمد صلاح محمد إسماعيل إلى مطار أسيوط الحربي على متن طائرة عسكرية، استعدادًا لدفنه في مقابر العائلة.

صورة متعلقة توضيحية

ويعود مقطع الفيديو الثاني إلى وصول جثمان النقيب محمد صلاح إلى مسقط رأسه بمنطقة نزلة عبد اللاه في محافظة أسيوط، في التاريخ نفسه.

صورة متعلقة توضيحية

وتوفي النقيب محمد صلاح محمد إسماعيل خلال عملية استهدفت نقطة تمركز بمنطقة البرث في جنوب مدينة رفح بمحافظة سيناء، والتي أسفرت عن مقتل وإصابة 26 فردًا من القوات المسلحة المصرية.

صورة متعلقة توضيحية

عملية الحدود المصرية الإسرائيلية

ونفّذ الجندي في حرس الحدود المصري محمد صلاح، يوم السبت الثالث من يونيو الجاري، عملية على الحدود المصرية الإسرائيلية، قُتل خلالها ثلاثة من جنود الاحتلال الإسرائيلي قبل أن يُقتل في الاشتباكات. 

تشييع الجندي المصري محمد صلاح

وفي يوم الاثنين الخامس من يونيو الجاري، دُفن محمد صلاح في مسقط رأسه بمحافظة القليوبية شمالي مصر، بعدما سلمت إسرائيل جثمانه للسلطات المصرية. وأفادت وسائل إعلام بأنّ مراسم جنازة محمد صلاح اقتصرت على عدد محدود من أفراد العائلة.

اقرأ/ي أيضًا

الفيديو قديم وليس لاستقبال جثمان مُنفّذ عملية الحدود المصرية

الفيديو ليس لمراسم جنازة محمد صلاح مُنفّذ عملية الحدود المصرية

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة